الكتب الإلكترونية PDF

المستندات

ترتيب حسب : عنوان الكتاب | تاريخ النشر | مرات التنزيل [ تصاعدياً ]

المغالطات المنطقية في وسائل الإعلام - أحمد دعدوش المغالطات المنطقية في وسائل الإعلام - أحمد دعدوش

تاريخ النشر: 08/25/2014
تاريخ التعديل: 08/25/2014
حجم الملف: 314.98 كيلو بايت
مرات القراءة: 2933

 

 

اسم الكتاب:

المغالطات المنطقية في وسائل الإعلام

 

المؤلف:

أحمد دعدوش

 

نبذة عن الكتاب:

مع التطور المستمر لوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، يتراجع باطراد دور النخب في تحريك الرأي العام، ولاسيما بعد انطلاق ثورات الربيع العربي، حيث يسود الخطاب الثوري على حساب العقل وتصبح  وسائل الإعلام هي المسؤول الأول عن التثقيف والتوجيه.

قبل آلاف السنين، لاحظ أرسطو أن السياسيين يكتسبون شعبيتهم من قدراتهم الخطابية وليس من التزامهم بقواعد المنطق، ثم وافقه في العصر الحديث غوستاف لوبون مؤكدا أن القائد الذي يلجأ للمنطق في خطابه الجماهيري يضحي بشعبيته.

المشكلة لا تكمن في استغلال المشاعر بل في توظيفها لتحقيق مصالح ذاتية على حساب المنطق،  ولعل أكثر الخلافات السياسية والفكرية وظاهرة الشك والحيرة لدى الشباب تعود في الأساس إلى شيوع المغالطات المنطقية، خصوصا وأن المناهج الدراسية العربية لا تقدم للطالب مبادئ المنطق فضلا عن تحذيره من المغالطات المنطقية.

يتضمن هذا الكتاب شرحا مبسطا للمغالطات المنطقية الشائعة وبلغة يفهمها الجميع، ويضرب لكل منها أمثلة مقتبسة من الخطاب الإعلامي الذي نسمعه ونشاهده كل يوم دون أن يثير انتباهنا.

أمة وأحدة - د. عبدالحفيظ محبوب أمة وأحدة - د. عبدالحفيظ محبوب

تاريخ النشر: 08/07/2014
تاريخ التعديل: 08/07/2014
حجم الملف: 1.6 ميغا بايت
مرات القراءة: 1116

اسم الكتاب:

أمة واحدة

 

المؤلف:

د.عبدالحفيظ عبدالرحيم محبوب

 

نبذة عن الكتاب:

الكتاب يركز على الجدل الذي يدور دائما حول ربط الدين بالدولة على اعتبار أنهما ثنائيان لا ينفصلان، فأدبيات التنظير لم تتمكن حتى الآن من اعتبار أن الدين مرجعية، بينما للدولة تنظيرات ذات مرجعيات عدة.

فقد آن الأوان لنؤسس لفكر إسلامي واقعي يتلاءم مع متطلبات العصر ولا يتعارض مع الثوابت الدينية.

ويتضمن الكتاب على ستة مباحث: الأول يتحدث عن التخلف العلمي والاقتصادي في العالم الإسلامي، والثاني يتحدث عن الفرق بين عالمية الإسلام والعولمة وخطورة أدلجة عالمية الإسلام التي أدخلت الأمة الاسلامية في أزمة هوية في عصر العولمة، والثالث يتحدث عن المسلمين بين التقسيم وبين صراع الأدوار، والرابع يتحدث عن تعدد المذاهب بناء متكامل، والخامس يتحدث عن قدرة الدين الاسلامي على ادارة التعددية، والسادس والخير يتحدث عن حيوية الاسلام البنائية وتقديمه لنماذج الوحدة.

 

الإخراج الفني: فوزية الألمعي

تصميم الغلاف:  ياسر تقي الدين

 

التدقيق اللغوي: هبة العربي

 

نساء صغيرات- أمل الرفاعي نساء صغيرات- أمل الرفاعي

تاريخ النشر: 08/07/2014
تاريخ التعديل: 08/07/2014
حجم الملف: 1.22 ميغا بايت
مرات القراءة: 1043

اسم الكتاب:

نساء صغيرات

 

ترجمة:

أمل الرفاعي

 

نبذة عن الكتاب:

هذه النسخة من قصة نساء صغيرات هي ترجمة مختصرة للقصة. 

تم نشر هذه القصة عام 1868، بعد ثلاثة أعوام من انتهاء الحرب الأهلية الأمريكية التي جرت بين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية. 

تُصوّر هذه القصة معاناة عائلة تقطن إحدى المدن الصغيرة, كان ربّ العائلة السيد مارش الذي يعمل مبشرًا قد ترك زوجته وبناته الأربع لكي يلتحق بالجيش, حيث تجري جميع أحداثها أثناء تغيبه الذي دام لمدة عام. 

أما المقولة التي تضمنتها القصة فهي أن تلك الفتيات الصغيرات السن كنّ بإرشاد والدتهن قد كرّسن أنفسهن لمساعدة الاخرين وتخلين عن التطلع إلى حياة الرفاهية التي تتطلع إليها من هن في سنهن، وكنّ رغم الصعوبات  يُنجزن ما كان عليهن القيام به من أعباء ومن واجبات فرضتها عليهن ظروف الحرب وغياب الوالد والمعيل, ذلك لأنهن كن يعتبرن ذلك بمثابة السعي للوصول إلى مجتمع فاضل .

 

 

الإخراج الفني:   ليــــلى الألمعي

  تصميم الغلاف:  أسماء الصياح

 

 التدقيق اللغوي:  خيريـة الألمعي 

 

ترتيب العقل الثوري-نزار مشعل ترتيب العقل الثوري-نزار مشعل

تاريخ النشر: 08/06/2014
تاريخ التعديل: 08/06/2014
حجم الملف: 1.03 ميغا بايت
مرات القراءة: 1594

عنوان الكتاب:

ترتيب العقل الثوري

 

المؤلف:

نزار عبدالباري مشعل

 

النبذة:

 

هذا الكتاب (ترتيب العقل الثوري) يرسم نمطا فكريًا متّسِقًا؛ لفهم وتصوّر الثورة السورية بآمالها ومتغيّراتها، وللتفكير في تطوير المساهمة في ترشيدها بفاعليّة من خلال المشاركة في رفدها بمحتوى الوعي والفكر والقيم الذي يكون نجاح الثورة بقدر ما يحمله المجتمع من هذا المحتوى ويعبر به خلالها.

 

الارتقاء في الإنسانية: قصص ومقالات مترجمة- أمل الرفاعي الارتقاء في الإنسانية: قصص ومقالات مترجمة- أمل الرفاعي

تاريخ النشر: 07/06/2014
تاريخ التعديل: 07/12/2014
حجم الملف: 1.47 ميغا بايت
مرات القراءة: 1791

اسم الكتاب:

الارتقاء في الإنسانية: قصص ومقالات مترجمة

 

ترجمة:

أمل عمر بسيم  الرفاعي

 

نبذة عن الكتاب:

الكتاب عبارة عن ترجمة لبعض المقالات التي تُصوّر بعض أشكال العطاء الإنساني والتعاطف, وكذلك بعض الترجمات تصوّر الأحاسيس التي يمرّ بها من يسير نحو التقدم بالسن.

 

الإخراج الفني: عبد الجبار محمد تاقي

التدقيق اللغوي: هبة العربي 

تصميم الغلاف: أسماء الصيّاح

 

 

قوة الصورة: كيف نقاومها؟ وكيف نستثمرها؟- أحمد دعدوش قوة الصورة: كيف نقاومها؟ وكيف نستثمرها؟- أحمد دعدوش

مميز !
تاريخ النشر: 06/10/2014
تاريخ التعديل: 07/22/2014
حجم الملف: 38.29 ميغا بايت
مرات القراءة: 70725

اسم الكتاب:

قوة الصورة: كيف نقاومها؟ وكيف نستثمرها؟

 

اسم المؤلف:

أحمد دعدوش

 

نبذة عن الكتاب:

 

الصورة مغرية بما تحمله من متع تداعب المشاعر والغرائز، وكثيرا ما تمنح متلقيها متعة الاسترخاء، وتعفيه من مشقة التأمل والتفكير والاستنتاج التي نبذلها عند قراءة كتاب أو استماع لمحاضرة. لذا لم تكن الصورة وسيلة للهداية في رسالات الأنبياء، فالوحي كان يتنزل في كلمات محكمة. وختام الكتب المنزلة ابتدأ في غار حراء بدعوة للقراءة، ودوامه كان بحفظ كلماته عن التحريف والنسيان والعبث. أما المعجزات المرئية فوقعت في وقتها لفضح الطغيان وتبكيت المتكبرين، ولم تحمل في ذاتها رسالة ولا هداية. وإذا كانت الصورة هي الوسيلة الأقوى للطغيان والإفساد في عصور الأمية، فشيوع القراءة والعلم لم يغير الكثير في عصرنا الذي أُطلق عليه اسم "عصر الصورة"، وكأن تطور العلم كان سببا في تطور توظيف الصورة لتحقيق الأهداف ذاتها، بدلا من تحرير الإنسان من عبوديته. مع هذا كله فإن الصورة لم تعد حكرا في يد أصحاب الأهداف الدنيئة، وقد شهد تاريخها الكثير من قصص النجاح في توظيفها لمصلحة الإنسان وإظهار الحقيقة. يبحث هذا الكتاب في تاريخ الصورة وتطورها، وفي مجالات توظيفها واستغلالها والإفادة منها. ويهدف إلى توعية المتلقي بخطر الصورة ووسائل استغلالها، وفتح الباب أمامه لفهم آلياتها طمعا في تحريضه على توظيفها بما يحقق الخير للبشرية.

صيدلية هوسرل : مقدمة في النقد الوحيوي للفلسفة الفنومينولوجية صيدلية هوسرل : مقدمة في النقد الوحيوي للفلسفة الفنومينولوجية

تاريخ النشر: 05/06/2014
تاريخ التعديل: 05/05/2014
حجم الملف: 1008.08 كيلو بايت
مرات القراءة: 3595

 

 

اسم الكتاب:

صيدلية هوسرل : مقدمة في النقد الوحيوي للفلسفة الفنومينولوجية 

 

اسم المؤلف:

د. رواء محمود حسين 

 

نبذة عن الكتاب:

يعد هوسرل من أبرز الفلاسفة المعاصرين، أسس إتجاهاً جديداً في الفلسفة سمي بالفنومينولوجيا. المقصود ب(صيدلية هوسرل) التشخيص الذي قدمه هوسرل للأزمة التي يمر بها الإنسان الأوربي وبالطبع فقد كان التشخيص الذي قدمه هوسرل محدداً بالأطر الفلسفية الفنومينولوجية (الترنسندنتالية)، هذا بالإضافة إلى نظريته في العلم (أو التعاليم الهوسرلية). تم نقد (صيدليةهوسرل) على أساس العقل الوحيوي والعلم الوحيوي أيضاً.

 

 

 

شذرات في السيرة النبوية - د. عباس توفيق شذرات في السيرة النبوية - د. عباس توفيق

تاريخ النشر: 05/04/2014
تاريخ التعديل: 05/05/2014
حجم الملف: 1.2 ميغا بايت
مرات القراءة: 3493

اسم الكتاب:

شذرات في السيرة النبوية

 

 

اسم المؤلف:

 د. عباس توفيق

 

نبذة عن الكتاب:

يقدم هذا الكتاب اجاباتٍ عن الأسئلة الشعرية التي صاغها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي وكوّنت مادة مسابقة شهر رمضان لعام 1434هـ/2013م بعنوان مسابقة نبي السلام.

ويتقيد الكتاب بالأحداث التي ركزت الأسئلة عليها وليس بكل ما ورد في السيرة أو حصل خلالها.

ولأن الأسئلة كانت شعراً فقد تم النظر إلى أبياتها من حيث منطوقها ومفهومها واحتمالات دلالاتها حيثما كانت كل هذه الركائز ممكنة، وجرى الكشف عن جوانب السيرة من هذا المنطلق المتعدد موثّقاً بأمهات المصادر والمراجع. 

ويفيد هذا الكتاب القارئ العام الراغب في معرفة أساسياتٍ في السيرة النبوية وأهم ما جاء فيها، كما أنه يفيد بالتحقيقات الواردة فيه المتخصصين وأهل العلم. 

 

 الإخراج الفني: فوزية الألمعي.

تصميم الغلاف: إدريس يحيى.

التدقيق اللغوي: نونج لكسنأ كاما.

 

 

ترجمة لمختارات من قصائد الأخوات برونتي – أمل الرفاعي ترجمة لمختارات من قصائد الأخوات برونتي – أمل الرفاعي

تاريخ النشر: 04/21/2014
تاريخ التعديل: 04/21/2014
حجم الملف: 1.27 ميغا بايت
مرات القراءة: 2863

اسم الكتاب:

ترجمة لمختارات من قصائد الأخوات برونتي 

 

ترجمة:

أمل الرفاعي

 

التدقيق اللغوي: محمد الملاح

تصميم الغلاف: أسماء الصياح

 

الإخراج الفني:فوزية الألمعي

 

 

عصابة جندب ومسرحيات أخرى-روضة السالمي عصابة جندب ومسرحيات أخرى-روضة السالمي

تاريخ النشر: 04/12/2014
تاريخ التعديل: 04/12/2014
حجم الملف: 994.11 كيلو بايت
مرات القراءة: 1988

اسم الكتاب:

عصابة جندب ومسرحيات أخرى

اسم المؤلف:

روضة السالمي

الإخراج الفني:شذى المطيري.

تصميم الغلاف: هالة الغامدي.

التدقيق اللغوي:هبة العربي.

 

نبذة عن الكتاب:

 

يحتوي الكتاب على أربعة مسرحيات موجّهة إلى الأطفال بعنوان "عصابة جندب"، و"غيمة الأحلام الدائرية"، و"مهمّة مرّيخية"، و"ماجد والصندوق". تدور أطوار المسرحية الأولى عن فرقة صغيرة تحيي حفلات عيد ميلاد الأطفال بشكل مختلف تماما عن السائد، المسرحية الثانية في المجموعة فازت بالمرتبة الأولى في مسابقة مصطفى عزوز لأدب الطفل لسنة 2009، وهي عن فتاة تحاول الاستيقاظ من النوم، ولكن هل هي حقا نائمة؟، المسرحية الثالثة عن محاولة سكان المريخ الاختفاء عند نزول مركبة فضائية على أرضهم، والمسرحية الأخيرة عن الطفل ماجد الذي يفكّر في الانقطاع عن الدراسة وعلاقته بجني الرياضيات. تحاول المسرحيات أن تكون طريفة وتشتمل على مقاطع غنائية ومواقف مسلية.

 

لماذا تؤلف كتابا - أحمد المطوع لماذا تؤلف كتابا - أحمد المطوع

تاريخ النشر: 04/03/2014
تاريخ التعديل: 05/27/2014
حجم الملف: 2.44 ميغا بايت
مرات القراءة: 3606

 

 

اسم الكتاب:

لماذا تؤلف كتابا؟

 

اسم المؤلف:

أحمد المطوع.

 

نبذة عن الكتاب:

يقول المؤلف عن الكتاب:

"هذا الكتاب هو مجرد إجابة على سؤال مجرد ابتُدرت به، وحاولت أن أترك القلم مُسرّحا لجوابه، والورق مَسْرحا لكتابه، فانفرطت أمامه تلك الأسباب والمقاربات.. العامة والخاصة، الجوهرية والثانوية، الملحّة والمؤجلة، الواجبة والمستحبة، الجادة والفكهة... تكاثرت وتوافرت، حتى اتخذت العزم على جمعها في ضميمة واحدة، ونشرها متى ما ترجح نفع النشر.

إجابة لم أرد إقصارها على التسويغ والتعليل، هي دردشة أوردت معها بعض الأبيات والأدبيات التي تحوم حول حماها، وطعمتها بنصائح للمتسائلين وأسئلة للمستنصحين، وأرفقت معها أقصوصة واقعة من تجارب وغرائب التأليف والمؤلفين على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم، وحرصت أن تكون هذه الأقاصيص الملهمة مما قرأته من الكتب دون غيرها، مع أهمية الإشارة إلى تصرفي في طول حكايتها بما يتوازى مع عرض معناها، حتى وجدتني أصل إلى ٩٩ نموذجا، فأمسكت خشية الإكثار، فلا أتجاوز الخانتين وأكون معك من المكثرين."

 

 

دورالنقابات العمالية في صنع سياسات الحماية الاجتماعية في الجزائر-إيمان النمس دورالنقابات العمالية في صنع سياسات الحماية الاجتماعية في الجزائر-إيمان النمس

تاريخ النشر: 03/12/2014
تاريخ التعديل: 03/12/2014
حجم الملف: 1.72 ميغا بايت
مرات القراءة: 3459

اسم الكتاب:

 دور النقابات العمالية في صنع سياسات الحماية الاجتماعية في الجزائر 

 

:اسم المؤلفة

إيمان النمس

 

التدقيق اللغوي: سعيد الدوسري

تصميم الغلاف: إدريس يحيى

الإخراج الفني: فوزية الألمعي

 

النبذة:

تناولت الكاتبة صنع سياسات الحماية الاجتماعية في الجزائر انطلاقا من معالجة محددات هذه السياسات، كما درجت على المراحل التي يتم من خلالها صنع هذه السياسات ونوع الفاعلين المؤثرين وأساليبهم.

واستعرضت الكاتبة نقاط القوة والضعف في نشاط النقابات العمالية من خلال بحث أدائها المطلبي وبنيتها التي تطورت عبر المراحل التاريخية فضلا عن الإطار القانوني الذي ينظم نشاطها. 

 

وفي الجزء الأخير عرجت الكاتبة على آليات تأثير النقابات العمالية على عملية صنع سياسات الحماية الاجتماعية، كما أبرزت أهم المعوقات التي اعترضت مساهمة النقابات العمالية في التأثير على هذه السياسات.

 

كاللولو (رواية) - حياة الياقوت كاللولو (رواية) - حياة الياقوت

مميز !
تاريخ النشر: 03/05/2014
تاريخ التعديل: 03/05/2014
حجم الملف: 6.3 ميغا بايت
مرات القراءة: 7667

http://www.nashiri.net/images/stories/kallulu/front_cover_medium.jpg

 

اسم الكتاب:

كاللولو (راوية).

 

اسم المؤلف:

 حياة الياقوت.

 

نبذة عن الكتاب:

"كم كنت ظالمة يوم ظننت بك الظنون، ظالمة لنفسي. أنا المِذنَابة، وسأستغفر لذنبي بأن أجعلك مثلي الأعلى، سأكونك عندما أكبر رغم السهام التي سوف تطالني. هكذا المرأة اللامعة، مهبط للنبال والنصال والحبال، هكذا حال أي امرأة عظيمة تصر أن تنجح أسريا ومهنيا، امرأة تحطم افتراضاتهم، وأسوارهم، وتوقعاتهم المجدبة. امرأة تقول للمجتمع «أنت مخطئ»، لا بد أن تُعاقب! تُعاقب المرأة المجالدة في البداية، ثم تدخل التاريخ رغم أنوفهم! صدقت «لوريل ألريك» حين قالت «النساء المهذبات نادرا ما يصنعن التاريخ». المهذبات المطيعات، عضوات القطيع الرسمي لا يدخلن التاريخ ولا يصنعنه، قد يزركشن حواشيه بالـ«دانتيل» في أحسن الأحوال. يفعلن ذلك وهن قابعات في «مكان مخصص للنساء». هناك، في المكان الذي يعاد إنتاجه وتديروه على مر الزمن؛  الحرملك، الحَجْر النسوي، الحظيرة الفخمة، حيث ترتع المرأة وتلعب شريطة أن تكون حسناء خرساء. تثرثر النسوة في الحرملك الحربائي الذي يتغير مع كل عصر. يثرثرن ويهذرن، لكنهن صامتات خرساوات عن الإنجاز!
يقول الفرنسيون «Sois belle, et tais-toi»، أي «كوني جميلة واصمتي». وتقول الرائعات الفتّاكات «كوني امرأة واصمدي»! اصمدي على أرض المطالبة بحقك كما صمدت خولة بنت ثعلبة -رضي الله عنها-، واصمدي كما صمدت أم سلمة -رضي الله عنها- في سلك الحكمة والرجاحة. اصمدي، وسيصمتون. جعجعتهم عَرَض انسحابي مؤقت، بعدها سيشفون على يديك.
الآن فقط عرفت لماذا ليس لدي «هلو كِتِي» الجميلة فم!"

(من الرواية، ص. ص. 259-260)

طقوس العودة- السيد إبراهيم أحمد طقوس العودة- السيد إبراهيم أحمد

تاريخ النشر: 03/04/2014
تاريخ التعديل: 03/04/2014
حجم الملف: 778.49 كيلو بايت
مرات القراءة: 3266

 

اسم الكتاب:

طقوس العودة

 

اسم المؤلف:

 

السيد إبراهيم أحمد

التدقيق اللغوي: هبة العربي

تصميم الغلاف :أسماء الصياح

الاخراج: ليلى الألمعي

 

نبذة عن الكتاب:

مجموعة قصصية تتناول الجانب الاجتماعي، والسياسي المحلي بنظرة كونية، من خلال معالجة لاتتسم بالتعقيد ولا التقعير، وإنما بالعمق. تتجاوز الشخوص للولوج إلى البنية الفكرية للأحداث. فازت إحدى قصص المجموعة بجائزة هيئة الإذاعة البريطانية بالتعاون مع مجلة العربي، وتناولت أخرى طقس شعبي لم تتطرق له القصة القصيرة من قبل.

 

قصة جين إير للكاتبة شارلوت برونتي - ترجمة أمل الرفاعي قصة جين إير للكاتبة شارلوت برونتي - ترجمة أمل الرفاعي

مميز !
تاريخ النشر: 01/24/2014
تاريخ التعديل: 01/24/2014
حجم الملف: 1.16 ميغا بايت
مرات القراءة: 15926

عنوان الكتاب: جين إير.

تأليف: شارلوت برونتي. 

 ترجمة: أمل عمر بسيم الرفاعي.

تصميم الغلاف والإخراج الفني: هالة الغامدي.

 

نبذة عن الكتاب: 

تعتبر الكاتبة شارلوت برونتي من أشهر كاتبات القصص والروايات  والقصائد الشعرية في عصرها , وهي تنتمي إلى أسرة أدبية كان جميع أفرادها من المتميزين في مجال الآداب. ,حيث كانت كل من شقيقاتها آن, إميلي ,ماريا وإيليزابيث وكذلك شقيقها باتريك برونتي من أشهر كتاب الروايات والقصائد الشعرية .

وهذا الكتاب ترجمة مختصرة لإحدى أشهر مؤلفاتها وهي قصة جين إير. سوف يتبيّن للقارئ من لدى الاطلاع على سيرة الكاتبة الذاتية المدرجة في نهاية النصوص بأن الكاتبة كانت قد  استنبطت الكثير مما ورد فيها من تجربتها الشخصية  خلال الفترة التي عملت فيها مربية لدى عدد من العائلات الانكليزية.

 

الأساس الميسر في العروض والقافية - الدكتور عباس توفيق الأساس الميسر في العروض والقافية - الدكتور عباس توفيق

مميز !
تاريخ النشر: 01/24/2014
تاريخ التعديل: 02/13/2014
حجم الملف: 1.23 ميغا بايت
مرات القراءة: 10825

 

عنوان الكتاب: الأساس الميسر في العروض والقافية.

تأليف: الدكتور عباس توفيق.

الإخراج الفني: عبد الجبار محمد تاقي.

تصميم الغلاف: إدريس يحيى.

 

 

نبذة عن الكتاب:

كتاب يعرض بأسلوب بسيط التفصيلات المتعلقة بعروض الشعر العربي من مصطلحات وبحور، ويبيّن الشّائع من الصّور التي يكون عليها  البحر الشعري ويردفها بتمارين للتطبيق. كما أنه يبين بشكل ميسر ما يتعلق بالقافية وأنواعها وعيوبها. ويفيد هذا الكتاب المعنيّين بهذا العلم وطلبته والرّاغبين في تعلّمه.

شرعة ومنهاج - د.رواء محمود حسين شرعة ومنهاج - د.رواء محمود حسين

مميز !
تاريخ النشر: 01/22/2014
تاريخ التعديل: 01/22/2014
حجم الملف: 2.81 ميغا بايت
مرات القراءة: 5375

 

عنوان الكتاب: 

شرعة ومنهاج:أصول المنهج العلمي في علم الحكمة الإسلامية

 

تأليف:

د.رواء محمود حسين

 

تصميم الغلاف والإخراج الفنّي:

هالة الغامدي

 

نبذة عن الكتاب:

هذا الكتاب هو الكتاب الثاني في سلسلة الأصول والدراسات حول علم الحكمة الاسلامية، بعد الكتاب الأول الموسوم: "العروة الوثقى: مدخل إلى علم الحكمة الاسلامية"، ويحاول الإجابة على سؤال لطالما حير الفلاسفة وشغلهم قديماً وحديثاً، ذلك السؤال هو: سؤال المنهج La Question de la Méthode، فضلاً عن كونه يضع الخطوط العامة للمنهج العلمي في علم الحكمة الإسلامية.

يجيب هذا الكتاب على سؤال المنهج من خلال أطروحاته التي سميتها بالمنهاج، وقد جاء في مناهج: الأول بعنوان: "مدخل إلى سؤال المنهج في علم الحكمة الإسلامية". بحث فيه المؤلف فيه مفهوم الشرعة والمنهاج في القرآن الكريم، ومعالم المنهج الإسلامي المتمثلة ب(التوحيد والنبوة والمعاد)، ودرس موضوع الاستمساك بالوحي وحدود التأويل، وشرح موضوع الاعتصام بالكتاب والسنة، وهو من الموضوعات المهمة في علم الحكمة الإسلامية، كما بحث عن علم المنهج عند الإسلاميين القدماء والمحدثين.

أما المنهاج الثاني فهو بعنوان: "علم الحكمة الإٍسلامية: نحو أصول للمنهج العلمي", وقد تضمن العديد من المباحث، منها: علم الحكمة الإسلامي: سؤال المنهج، في التنظير لعلم الحكمة الإسلامية، الوحي في ضوء التاريخ، علم الحكمة الإسلامية: تحديدات إضافية للمنهج، عن المنهج في علم أصول الفقه، في الأدلة الشرعية لعلم الحكمة الإسلامية المميزة له عن الفلسفة واللاهوت، من الإيمان بالله إلى فهم الإنسان والعالم.

وأما المنهاج الثالث فهو بعنوان: "من الوحي إلى المنهج: تطبيقات منهاجية معاصرة في ضوء الحكمة الإسلامية"، وقد تضمن العديد من الأبحاث، منها: في المعرفة: ملاحظات أولى حول نظرية المعرفة الخاصة بعلم الحكمة الإسلامية، في العلم: ملاحظات أولى حول نظرية العلم الخاصة بعلم الحكمة الإسلامية، في النقد: ملاحظات أولى حول نظرية النقد في علم الحكمة الإسلامية، من رسائل النور إلى علم الحكمة الاسلامية: مقاربة تجديدية، من إسلامية المعرفة إلى علم الحكمة الإسلامية، انبعاث التجديد: علم الحكمة الإسلامية من المنهج العلمي إلى روح العصر.

دراسة مقارنة بين جامعي الخسروفية (حلب، سوريا) والخسروفية (سراييفو، البوسنة والهرسك) - محمد بشار الرفاعي دراسة مقارنة بين جامعي الخسروفية (حلب، سوريا) والخسروفية (سراييفو، البوسنة والهرسك) - محمد بشار الرفاعي

مميز !
تاريخ النشر: 12/25/2013
تاريخ التعديل: 12/25/2013
حجم الملف: 23.15 ميغا بايت
مرات القراءة: 10245

 

 

عنوان الكتاب: دراسة مقارنة بين جامعي الخسروفية (حلب، سوريا) والخسروفية (سراييفو، البوسنة والهرسك)


تأليف: محمد بشار الرفاعي

الإخراج الفني: خديجة أبو طوق

تصميم الغلاف: محمد يحيى

 

نبذة عن الكتاب:

دراسة مقارنة بين جامِعَيْن يحملان الاسم نفسه، يقع أولهما في مدينة "سراييفو" عاصمة "البوسنة والهرسك"، فيما تمّ بناء الثاني، على يد المعمار نفسه، في مدينة حلب السورية، قبل ما يزيد على أربعمائة عام.
يقارن الباحث الذي زار الجامعَيْن العريقَيْن، وتتبّع كل ما توفّر له من وثائق ودراسات تخصصية نادرة، بين البُنى الإنشائية لكليهما، بدءاً من السور الخارجي، وانتهاءاً بالملحقات البنائية لكل منهما، وما بين ذلك من مآذن ومنابر ومحاريب ونقوش وأروقة ؛ وقدّم تمهيداً للدراسة تعريفاً بالوالي العثماني ذائع الصيت "خسروف بك" ، وبتاريخ المدينتين الموغلتَيْن في التاريخ.

 

 

 

سلسلة عالم الأدوات العجيب - بسمة الخاطري سلسلة عالم الأدوات العجيب - بسمة الخاطري

مميز !
تاريخ النشر: 12/20/2013
تاريخ التعديل: 05/27/2014
حجم الملف: 30.95 ميغا بايت
مرات القراءة: 11218

 

عنوان الكتاب: سسلة عالم الأدوات العجيب.

تأليف: بسمة الخاطري.

رسم: د. أماني الحتيرشي.

الإخراج الفني: شيماء رضوان.

 

نبذة عن الكتاب:

"مرحباً بكم يا أصدقائي أنا نجيب، وأعيش في إحدى المدن المزدحمة من العالم، حيثُ توجد الآلات في كل مكان، والقراءة صديقتي من خلالها تعرفت على كثير من الأصدقاء في عالم الأدوات العجيب، أنا أحب هذا العالم، عالم الأدوات، لذلك سوف أصطحبكم معي في رحلة ممتعة وهي رحلة إلى: عالم الأدوات العجيب. سوف أسرد لكم مجموعة من المواقف التي ساعدتني على إكتشاف طرق عمل الآلات العجيبة. هل ننطلق؟"


شتلات نقدية- عبدالحكيم شباط شتلات نقدية- عبدالحكيم شباط

تاريخ النشر: 12/06/2013
تاريخ التعديل: 12/10/2013
حجم الملف: 1.77 ميغا بايت
مرات القراءة: 4887

اسم الكتاب:

شتلات نقدية 

 

اسم المؤلف:

عبدالحكيم شباط

 

التدقيق اللغوي: محمد سعيد الملاح

تصميم الغلاف: إدريس يحيى

الاخراج الفني: عبد الجبار محمد تاقي

 

 

نبذة عن الكتاب:

يتضمن هذا الكتاب مقالات نقديّة تَناَولَتْ في معظمها قضايا فكريّة؛ دينيّة وتربويّة واجتماعيّة، في حين عَرّج بعضها على قضايا علميّة وفلسفيّة، وهي لا ترنو إلى تقديم المعلومات؛ فالموسوعات والقواميس والمصادر الأساسيّة ومحركات البحث على صفحات "الإنترنت" كفيلة بالقيام بمثل هذه المهمة، وكذلك لا تزعم هذه المقالات أنها تعالج موضوعات أو فرضيات لم يسبق طرقها، أو أنها ترقى للإجابة على أسئلة تصدى لها جهابذة أساتذتنا ومفكرينا، بل أغلى أمانيها لفت الأفهام إلى بعض المسائل المعرفيّة؛ بغية تكثيف إسقاط الضّوء عليها، ومن ثمّ الولوج بها إلى ساحة الحوار، فلعلنا نوفق في شحذ همم "أولي العزم" من شبابنا الواعي والمثقف للتصدي لمناقشة مداخلها، وبالتالي عضد التّكاتف من أجل إيجاد حلول ومخارج لبعض ما تمر به أمتنا من أزمات وصعاب.

 

 

 

 

 

 

دار ناشري


© جميع الحقوق محفوظة، دار ناشري للنشر الإلكتروني 2003-2014م، 1424-1435 هـ.
رقم الإيداع في مكتبة الكويت الوطنية:  2008 / 306-4
الآراء المنشورة والممهورة بأسماء كاتبيها لا تعبر بالضرورة على رأي دار ناشري. لمزيد من المعلومات، يرجى قراءة إخلاء المسؤولية.

القائمة البريدية