التعليقات
http://www.nashiri.net/index.php?action=pages&id=7
وجدتكَ وقد أعدتَ نسخ أو كتابة نفس ما أوردته في المقال السابق للأخت حياة.. فهل تقصد بذلك أننا لم نتوصَّلْ لفهم ما قلت؟...
بلى!.. يا أخي.. فالمعنى واضح ونحن هنا في هذا الموقع نحاول بإذن الله ايضاح الصورة الحقيقية للدين لمن على عينيه غشاوة..
وكلامنا واضح والأدلة والبراهين والحجج أيضاً واضحة في القرآن الكريم.. لكن لتعلم أنتَ والآخرون أن القرآن لم يكن إلاَّ للذين يتفكرون
/ يعقلون/ يؤمنون... فالدين الاسلامي ليس إلاَّ الاستقامة والعدل لكن العبرة لمن اعتبر .. والله بقادر على هدي الناس أجمعين لكن يمهل إلى يوم لا ريب فيه / يوم الدين/
مودتي
http://www.nashiri.net/index.php?action=pages&id=7
عزيزتي حياة, تدل سلسلة مقالاتك الشيقة و الخارجة عن النماذج الوعظية المقولبة على اهتمامك بالموضوع, لذا ارشح لك قراءة (السفور و الحجاب- نظيرة زين الدين, مراجعة و تقديم د. بثينة شعبان) و (قضايا اسلامية-النقاب في التاريخ,في الدين, في علم الاجماع, د. احمد شوقي الفنجري). موضوعك شائق و شائك, لو كانت لدي فسحة من الوقت لنقلت بعض الفقرات الهامة من الكتابين حول رؤية علم الاجتماع للحجاب. لي عودة باذن الله بعد انتهاء فترة الاختبارات
انما على تعليق السيد عادل الجبير.
ما هي أدلة ستر الوجه؟
ما اعرفه هو ان الحديث الصحيح يقول " لا وجهها و كفيها" يعني هما مستثنان.
ما رأيك؟
"يستفاد من القصة آن الوجه معرف اسهل من البصمة ويستفاد منه آن الآمر كان آمرا بإخفاء الوجه"..
ما فهمتُ من مثالكَ أن الحجاب أو الحاجز أو الساترهوكل ما يمنع من الوصول إلى الحقيقة...
من وجهة نظر الآخر، وهو بذلك يكون وسيلةً لإخفاء الحقيقة من وجهة نظر من يستخدمه ...
كلامٌ جميل لأنه منطقي أولاً ولأنه يُفهَمُ هكذا في البلاد المسلمة لافتقادها الوعي!...
ولكن هذا الحجاب أو الساترلم يكن مفروضاً لهذه الوسيلة أو تلك الغاية .. بل لمنع كثيرٍ من الأذى
مثال/ أنتَ تبني جدار بينكَ وبين جاركَ إن كنتَ تتعرَّضُ لمضايقاتٍ منه..
بمعنى أنك تضع حدوداً بينك وبينه .. فالمقصود بالحدود ليس شيئاً مادياً ( جدار من حجر) بل معنوياً
( إما أن تتوقف عن التعامل معه أوتتعامل معه ضمن حدود بحيث لا ضرر ولا ضرار)..
فالحاجز أو الساتر المفروض ليس أمراً أو شيئاً مادياً بل معنوياً ... وهذا هو المقصود شرعاً...
فالمسلمة يجب أن تدركَ بأن الحجاب المقصود يختلف عن هذا ( قطعة القماش أو...)
إنه معنوي وليس مادي/ وهو الامتثال بالفضائل والأخلاق أولاً وأخيراً...
وعليها أن تدركَ أيضاً أن هذه الفضائل والأخلاق ليست إلا حجاباً لها يقيها من كل أذى وضلال
والاية بيَّنتْ ذلك تماماً لكننا يا أخي لا نقرأ بمعنى لا نستخدم العقل لنعقِل ما نقرأ..
الاية "..... يا أيها النبي قل لأزواجكَ وبناتكَ ونساء المؤمنين...."
لماذا كان الخطاب الالهي موجَّهاً إلى نساء المؤمنين؟...
لأنهنَّ مؤمنات والمؤمن الحقيقي قطعاً حجابه الأخلاق والفضائل وهذا يكفي لرد الأذى عنه...
أخي الكريم ....
ما يؤسفني أن أمة العرب والاسلام ( أمة اقرأ) ماتزال نائمة بمعنى أنها تجادل في الظاهر من الأمور
دون الباطن منها... وهذا ما جعلها تصل إلى أسفل سافلين والسبب هو عدم تعليم القرآن كما الله أراد..
يقول المفكر ليون روش ( لو وُجِدَ من يُعلِّم الاسلام حق التعليم لكانت أمة الاسلام أرقى الأمم)..
أنا وأنتَ وهناك الآخر الذي يقرأ ( يعي ، يدرك ، يتفكَّر، يعقِل ...) علينا أن نوحِّدَ جهودنا قدر المستطاع
لتوضيح كل لبسٍ أو غموضٍ .. أشكركَ لهذا الوعي .. وأرجو التواصل..
لا أدري ما رأيك بمقالٍ لي ( بل نعبد الأوثان) في صفحة الموقع الرئيسية؟...
بريدي
nidale1intra-sy.net
RSS تغذية للتعليقات على هذه المادة