- مَـدخَـلٌ
لمْ أعتدْ تلوين الأيَّام، إلَّا أنَّ هذا اليوم أبَى إلَّا أنْ يَصطَبِغَ بالحُمرَةِ!
لماذا الأحمر؟
لا أدري، فالسِّرُّ مجهول حتى هذه اللَّحظة!
الأحمر و الحبُّ، علاقة قديمة
الأحمر و الـدَّم، علاقة دائمة
الحـبُّ و الـدَّم، علاقة عُلويَّة نادرة!
- يـوم الـحُـبِّ
يومهم الذي اكتسَى بالحُمرة فرحًا بيومِ الحبِّ، كان يومًا باهتًا حزينًا بالنَّسبة إليَّ!
لمْ أستطعْ ـ مثلهم ـ أنْ أرتدي فستانًا أحمرَ، أو أنْ أزيِّن جيدي بقلادة حمراء أو أنْ أبتاع وردة حمراء!
فاللَّون الأحمر هنا مختلف: دماءٌ، أشلاءٌ، وهمس جراحٍ أسْكَتَتْ كلَّ مَزامير الفرح!
جلستُ أطالعهم،
كمْ كانوا فرحين بتلك الهدايا الحمراء، وبتلك العاطفة الزَّائفة التي يستجدونها استجداء!
لماذا يَندَفِعون ـ يا تُرَى ـ نحو كلّ ما يحمل سِمَةَ الحبِّ دون اكتراثٍ إنْ كان حلالًا أمْ حرامًا، رخيصًا أمْ غاليًا؟!
أهي الحاجة، ذلك السِّلاح ذو الحدَّين!
التي إذا أُشبِعَتْ شبَّ المرء سويًّا قويًّا قادرًا على العطاء، وإذا لمْ تُشبَع باتَ صاحبها فريسةً سهلةً للأدواء والأهواء،
أمْ أنَّه الخَواء الرُّوحي؟!
- حَـاجـاتُـنـا
حَاجات الإنسان الأساسيَّة تنقسم إلى قِسمَين:
1. حاجات عضويَّة: كـ الطعام، والشَّراب، والملبس، والمسكن، وغيرها
2. حَاجات نفسيَّة واجتماعيَّة: كـ الحبِّ، والشُّعور بالأمن والأمان، والقبول، والثِّقة، وتقدير الذَّاتِ، والحريَّةِ، والحاجة إلى وجود حدودٍ لهذه الحريَّة، وغيرها
وإشباع هذه الحَاجات ـ بنوعَيها ـ مسئوليَّة الأسرة بدايةً وبالأخص الوالِدَين، ومِن ثمَّ يأتي دور الدَّولة بمؤسَّساتها المختلفة الَّتي يجب أنْ تسعَى لتوفيرِ الحاجات (العضويَّة) لمواطنيها والقائمين على أرضها بِقَدرٍ يحفظ لهم كرامتهم، فمتى ما شَبِعَ المرء وارتوَى، وستر عورته، واستقرَّ في سكن خاص شَعَرَ بالأمان، ومتى ما شَعر بالأمان استطاع أنْ يُعطي وينجز، ومتى ما أعطى وأنجز شعر بالثِّقة وتقدير الذَّات، وهكذا يُصبح إشباع حاجة (عضويَّة) سَبَبًا في إشباع حاجة نفسيَّة.
والحاجات ـ بقسميها ـ هي حاجات أساسيَّة لا تستقيم حياة المرء إذا فقدها، ولا يتمتَّع في ظلِّ غيابها بالصِّحة الجسدية والنَّفسيَّة.
فالحبُّ ـ محور حديثنا ـ حاجة نفسيَّة، يبذر الأبوان بذرتها الأولى في قلب الطِّفل، فهما أوَّل مَن يحتكُّ بهم الطِّفل، ومنهما يكتسب خبراته الأولى والأساسيَّة الَّتي تؤثِّر في سلوكه فيما بعد ، فإنْ مَنَحاه الحبَّ صادقًا غير مشروط، وحَبَيانه بعاطفة حقيقيَّة غير مُتكَلَّفَة نشأ مُتمتِّعًا بصِحَّةٍ انفعاليَّة، وبقدرةٍ أعلَى على حبِّ الآخرين، مع تقدير إيجابيٍّ وثابت للذَّات، فلا يلجأ إلى استخدام أساليب غير ناضجة للحصول على حبِّ وتقدير الآخرين أو لفت انتباههم!
إنَّ التَّصريح المستمر دون مُجاملةٍ أو مُواربةٍ أمر ضروريّ لا غنَى عنه لإشباع هذه الحَاجة مهما بلغ عُمْر المرء.
فمَن مِنَّا لا يتوقُ إلى كلمةٍ عذبةٍ تنعش الرُّوح وتحيي القلب!
ومَن مِنَّا يمكنه أنْ يحيا الحياة كلَّها دون لمسة وِدٍّ!
- إلْحـاح
عندما تَلُّح الحاجة غير المُشبَعة على أصحابها إلحاحًا لا يقدرون معه على دفعها، ولا يعرفون كيف يوجِّهونها، حينها يكون التَّخبُّط!
وللأسف لقد استغلَّ العدو هذا، وبعض الجاهلين مِن أمَّتنا ـ الَّذين لا همَّ لهم سوَى كسب المال واستثماره ـ فأتخموا القنوات الفضائيَّة بألوان شتَّى مِن الفنون الَّتي تُقدِّم هذه العاطفة الساميَّة بصورة هابطة ومشوَّهة، وضجَّت المجلَّات بذات الصَّنف مِن الهبوط، وأصبح تكريم دور الثَّقافة والفنون لحملة هذا الهمِّ الهابط أيضًا، حتَّى أصبحَ الحبُّ بضاعةً مُزجاةً، وميدانًا لكلِّ ناعِقٍ، فيقوم هذا لينظم قصيدة غزليَّة، وينزوي ذاك ليؤلِّف رواية عاطفيَّة، وآخر سيهرع إلى الأغاني (الرُّومانسيَّة) ، وغيرهم سيُبادِر إلى إقامة علاقات لا تنضبط بضوابط الشَّرع بدعوَى الحبِّ والحاجة إليه!
وكلُّهم سوف يهتفون بـ (14/2) يومًا مُستخلَصًا مِن دون الأيَّام، عيدًا للحبِّ والقلب!
وهكذا يُقدَّم الحبّ بألفِ شكل وألفِ لون إلَّا شكله الحقيقيّ ولونه النَّقيّ!
- خَـواءٌ روحـيٌّ
خَوَى البيتُ يَخْوِي خَواء، إِذا ما خَلا مِن أَهله.
وتخوي الرُّوح إذا خَلَت مِن إيمانِها ومعانِيهِ النَّبيلة السَّامية!
والإنسان المُتجرِّد مِن إيمان، وعقيدة، ومَعانٍ جليلة، هو كالإسفنجة!
يَتشرَّب الشُّبهات بسهولة، وتنفذ مِن خلال جدار روحه المثقوب كلُّ الشَّهوات دون إنكار، فتتمكَّن مِنه وتحيله مَسْخًا بشريًّا!
وصدق الشَّاعر حين قال: «، فصادفَ قلبًا خاليًا فتَمَكَّنا»
- رُؤيَـة
الخَواء الرُّوحي والسَّعي العشوائي إلى إشباع حاجات لمْ تُشبَع في وقتِها، وبمقدارِها المَطلوب، وبأفضلِ الأساليبِ تربة خصبة تحتضن بذور الضَّياع لِتنبت أجيالًا بلا هُوِيَّة ولا انتماء!
- بَـحـثًا عن مَـخـرَجٍ
1. كيف نُوجِّه الحاجة غير المُشبَعة توجيهًا سَديدًا؟
2. (الخواء الرُّوحي) ما علاجه وأساليب الوقاية منه؟
التعليقات
وهكذا يُقدَّم الحبّ بألفِ شكل وألفِ لون إلَّا شكله الحقيقيّ ولونه النَّقيّ!"
جميلة جدا، المقالة مفعمة وعميقة.
بورك فكرك وقلمك
شكرًا لحضورك العذب وتشجيعك الكريم!
دمتِ بخير
بسم الله الرحمن الرحيم
ألحب ?
قال العلماء,الحب قسمان;
1-الحب المجازي
2-الحب الحقيقي
الحب المجازي, حب المخلوقات اي حب من غير حب الله عز وجل و رسوله صلي الله عليه و سلم و حب الصالحين. هذا الحب ليس موضوعنا.
الحب الحقيقي , حب الله عز وجل و رسوله صلي الله عليه و سلم و حب الصالحين.
هذا موضوعنا.
اكابر العلماء و الصالحين اجتهدوا ان يوصلو هذا الحب
بطوال عمرهم و الفوا مؤلفات كثيرة في حب الحقيقي.
و لكن الحب , يحس بالباطن , لا يوضح بالكلام .
لا تكفي كلمات في لغتنا لايضاح الحب و غيره من الحسيات القلبية , بناء علي ذلك في المؤلفات وردت كثرة الرموز و المجاز و التشبيه و كثرة فنون الادبية و كثرة الاصطلاحات لعلم الاخلاق و اطوار القلبية , التي يعرفها و يفهمها اهل المحبة فقط. و من ليست له هذه المحبة ليست له ايضا فهم كافي لادراك هذه حالات.
نسأل الله عز و جل لنا و لكم العفو و العافية و التقوي و التوفيق ...
.
بسم الله الرحمن الرحيم
محي الدين ابن العربي و جلال الدين الرومي رحمهما الله تعالي,
و هما متخصصان في مجال الحب الحقيقي
ارشدا الناس الي طريق حب الله عز و جل.
و دلا الناس كيف يوصل الي حب الله عز و جل.
جلال الدين الرومي الف كتابه المشهور "المثنوي المعنوي"
اذا ننظر هذا الكتاب المهم , نعرف و نعلم
آراءه و افكاره و شحصياته و تقواءه و حسن اعتقاده
و اتباءه بالكتاب و السنة و تمسكه بهما اكثر و اكثر منا.
هذا الكتاب مملؤ بتشويق اتباء القرآن الكريم و بسنة رسول الله صلي الله عليه و سلم بمواعظ من القرآن و السنة و حكم السلف الصالحين نظما بلسان الفارسي.
حتي يقال لهذا الكتاب "هو الذي شرح القرآن الكريم بالسان الفارسي"
.
اهم مؤلفات لابن العربي "الفتوحات المكية" ,
يحتوي هذا الكتاب بحوثا علمية و ترغيبا اتباع الكتاب و السنة.
قال ابن العربي في "الفتوحات" في كثرة المواقيع
"اتباع السنة اولى و احق فان الفضل في الاتباع ,
و الاتباع اليق بالعبد و احق بمرتبته من ان يبتدع من نفسه..."
اذا نظرنا في هذا الكتاب المهم, وجدنا فيها , "من ابن العربي ?"
لكن بالشروط ..
يجب علي قارء" الفتوحات المكية" ان يعرف الادب العربية مكملا بالحقيقة و المجاز والكناية و جميع فنون العلم المعاني و البيان و البديع و جميع اصطلاحات التي وردت في هذا الكتاب المهم.
مثلا, كلمة "الصلوة" في اصطلاحات علماء اللغة , معناها الدعاء بالخير
و في اصطلاحات علماء الفقه, معناها الاركان المعين التي يجب علينا اقامتها .
من لا يعرف الاصطلاحات الفقهية , لا يفهم معني امر الصلوة في القرآن الكريم و يظن امر الله سبحانه و تعالي بنا , الدعاء فقط بامر "اقم الصلوة" .
و ربما ينكر الاركان المخصوصة التي يجب علينا في خمس اوقات. هذا خطر جدا.
.
بسم الله الرحمن الرحيم
حب الرسول عليه السلام نعمة عظيمة.
طوبا لمن الذي وصله.
درجاة الايمان مستندة هذا الحب.
يعلم المؤمن الكامل انه مقدم علي كل شيء في هذه الدنيا الفانية.
و هو مفتاح حب الله عز و جل.
حب الله عز و جل و هو اعلي مقاصدنا.
و من ليس له حب الرسول عليه السلام و هو لا يوجد الطريق الي حب الله عز و جل.
العاشق و المعشوق ..
.
بسم الله الرحمن الرحيم
روي حب عمر الفاروق رضي الله عنه;
يرويها الصحابي عبد الله به هشام القرشي والحديث في صحيح البخاري " كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو آخذ بيد عمر بن الخطاب ، فقال له عمر : يا رسول الله ، لأنت أحب إلي من كل شيء إلا من نفسي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا ، والذي نفسي بيده ، حتى أكون أحب إليك من نفسك ) . فقال له عمر : فإنه الآن ، والله ، لأنت أحب إلي من نفسي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الآن يا عمر .)
الحب يلزم الفناء في وجود المعشوق يعني العاشق لا يري شيء من غير معشوقه و لا تتفكر شيء من غير معشوقه ,كل موجودات تكون فانية من نظره , كانها لا يخلق و لا يوجد..
هذه الاحوال لا يوضح بالكلام و العبارات...
.
بسم الله الرحمن الرحيم
يونس أمرة قدس سره
من اكابر الشعراء التركي في الأناضول.
هو شاعر اسلامي و موحد عظيم.
عاش في قرن الثالث عشر الملادي في الأناضول.
توفي عام ٨٤٣ ه ,
اشعاره في لسان التركي فقط , و هي مملؤة بعشق الالهي
و رسول الله عليه السلام و صحابة الكرام.
بلغ الادب التصوف الي قمة الفن في قرن
الثالث عشر الملادي في الأناضول بشحصيته.
.
بسم الله الرحمن الرحيم
اشعار يونس مميزة بالوان المعاني و بالعشق الرباني .
.ترنمها عامة الناس في بيوتهم و مناسباتهم
و مجالسهم حتي اليوم مازالوا ترنمها في نفس العشق و الادب.
مثالها;
عشقن آلدي بندن بني
بانا سني كه ره ك سني
بن يانارم دنو كنو
بانا سني كه ره ك سني
ترجمتها;
يا الهي! عشقك اخذني منني
انا لا اسأل شيء الا اياك
انا في نار الندامة للماضي
انا لا اسأل شيء الا اياك
.
ترجمة من اشعار يونس أمرة قدس سره
قد عبرنا تلك الجبال،
والوهاد، والبساتين المواجهة،
بالصفاء، والسلامة،
فالحمد لله...
من لا يحب فإنه لا يسجد،
ولا يعرف قلبه الإيمان،
الإنسان الذي لا يحب،
يشبه شجرة
وعندما لا تثمر الشجرة،
لا تنحني هامتها...
يونس، أيها المسكين!
لا تتكبر على الواصلين،
وكن ترابا.
فالكل منبته من التراب،
والتراب روضة لك...
ليست الدروشة،
بالتاج والخلعة،
بل الدرويش المفعم قلبه بالحب،
ليس بحاجة إلى الخرقة، أو التاج...
مسكين ابن آدم،
شبّهوه بالحصاد،
فهو كالبذور المنثورة،
بعضه يفنى،
وبعضه يترعرع...
.
بسم الله الرحمن الرحيم
لا علم عندي،
ولا إحاطة،
ولا قدرة لدي،
ولا طاقة،
ولكن عنايتك يا إلهي،
هي التي أنارت وجهتي.
ومن هذا الضياء
تتنـزل الأشعة النورانية،
لكل كلمة في الأرض أو في السماء،
ويونس المسكين ليس له حظ
من علم القراءة والكتابة...
لكي تكون يونسيا،
فابتعدْ عن أهل الجهل؛
فكم من المساوئ،
تصيب المؤمن من الجاهل...
لم أُخلق من أجل الخصام،
بل خُلقت من أجل الحب،
القلب هو بيت الصديق،
وقد خُلقت من أجل القلب...
القلب هو عرش الحق،
نظرَ الحقُّ إلى العرش،
من تطهّر قلبه،
فما أسعده في الدارين...
_______________________________
__________________________________
.
بسم الله الرحمن الرحيم
حال العبد;
علينا بالشكر و الصبر و دوام الدعاء و صدق الالتجاء و حسن الظن بربنا عز و جل
و الحياء منه و الموافقة لأمره و الخوف من سوء خاتمة.
علينا إنتظار الفرج منه و التصديق بوعده عز و جل .و هو ليس بظلام للعبيد..
نحن عباد الله تعالي.. العبودية , لنا , شرف عظيم .و هو ربنا و خالقنا و رازقنا و يستجيب دعاءنا. ننتظر في باب عفوه و لطفه و كرمه بدوام الدعاء و الالتجاء اليه بحال الرجاء و الخوف.
ليس للعبد باب الا باب كرمه و احسانه.
ليس للعبد ملجإ الا هو عز و جل
ليس للعبد مولي الا هو عز و جل
ليس للعبد مقصود الا هو عز و جل
ليس للعبد محبوب الا هو عز و جل
ليس للعبد معبود الا هو عز و جل
.
حالنا بين الخوف و الرجاء ;
الخوف و الرجاء جناحان الذان نحن نطير بهما الي مقصودنا.
مقصودنا ماذا ?
هو, تقرب من الله تعالي في الدنيا بقلوبنا و رؤية جماله عز و جل في الآخرة.
الرؤية اقصي الغايات.
اللهم افتح علينا ابواب رحمتك و جنتك و جمالك و عشقك و فيضك و لطفك يا ارحم الراحمين بحرمة نبيك المصطفي صلي الله عليه و سلم.
.
بسم الله الرحمن الرحيم
في محبة الأولياء
أي سادة عليكم بالتقرب من أولياء الله من والى ولي الله والى الله ومن عادى ولي الله عادى الله من أحب عدوك هل تحبه.
يا أخي لا والله الله أغير من الخلق يغار ويفعل وينتقم ويقهر من أحب محبك هل تبغضه لا والله الله أكرم من الخلق يحسن ويجمل وينعم ويكرم وهو أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين
نعم الله تعالى تذكر من قربته من العزيز فهو قريب ومن أبعدته عنه فهو بعيد أيها البعيد عنا الممقوت منا ما هذا منك يا مسكين لو كان لنا فيك مقصد يشهد بحسن استعدادك وخالص حبك إلى الله وأهله اجتذبناك إلينا وحسبناك علينا شئت وإلا لكن الحق يقال حظك
منعك وعدم استعدادك قطعك لو حسبناك منا ما تباعدت عنا خذ مني يا أخي علم القلب خذ مني علم الذوق خذ مني علم الشوق أين أنت مني يا أخا الحجاب كشف لي قلبك
المصدر:
"البرهان المؤيد"
السيد أحمد الرفاعي الحسيني قدس سره
.
أولياء الرحمن رحمة
قال الشيخ الرباني السيد عبدالقادر الجيلاني قدس الله سره في فتح الرباني و فيض الرحمني ;
لولا رجال في قلوبهم هذه الحياة هم مبددون في الارض لهلكتم. لان الحق عز و جل يصرف عذابه عن أهل الأرض بدعاءهم, صورة النبوة إرتفعت, و معناها باق إلي يوم القيامة, و إلا ف علي أي شيء كان يبقي في الأرض أربعون منهم , من فيه معني من معاني النبوة قلبه كقلب واحد من الأنبياء , منهم خلفاء الله ورسوله في الأرض اقام الغلمان في النيابة عن الاستاذين, و لهذا قال النبي صلي الله عليه و سلم ; "العلماء ورثة الانبياء"هم ورثة حفظا و عملا و قولا و فعلا, لان القول بلا فعل لايساوي شيأً, و ادعوي المجردة بلا بينة لاتساوي شيأً .
فتح الرباني و فيض الرحمني , تأليف سيد عبد القادر كيلاني, دار الريان للتراث , المجلس; ٣٨ , الصحيفة ; ١٥٧
.
RSS تغذية للتعليقات على هذه المادة