• عدم التفرقة بين أنواع الهمزات والألف (أ، ا، إ، آ)
أفضل وسيلة للتفرقة بين همزة الوصل (ا) وهمزة القطع (أ) هي إضافة واو العطف قبلها، فإن قطعت في النطق كانت همزة وصل وإلاّ كانت همزة قطع.
مثال: ابدأ وليس إبدأ
اضف فاءً قبلها وستجد أن نطقها صار "فبدأ."
• عدم التفرقة بين الهاء والتاء المربوطة ( ــه ــة)
مثال: "هذه" و"هذة" والأولى هي الصحيحة. ولتتأكد من الفرق أضف كلمة أخرى بعد التاء أو الهاء، فإن نطقتها تاءً كانت تاء مربوطة، وإن تعذر نطقها إلا هاءً فتكون حينها هاء.
مثال: مياه النيل. لا يمكنك نطق الهاء تاءً.
مثال: طلحة الخير. عند الوقوف تقول طلحة بالهاء، لكن إذا أكملت العبارة تنطقها تاءً.
• عدم التفرقة بين الألف المقصورة والياء (ى ي)
• إضافة ألف تنوين بعد الهمزة التي يسبقها ألف.
من الخطأ الكتابة مساءاً والصحيح هو مساءً لأن الهمزة المتطرفة سبقت بألف.
• وضع التنوين على الألف في حال تنوين الألف والصحيح وضعها على الحرف السابق للألف وهكذا وردت في القرآن وفي الكتب القديمة وفي كل الكتب المعتمدة لأن الحرف هو المقصود بالتنوين وليس الألف، والأخوة في المغرب العربي لا يعرفون هذه الألف أصلا ويضعون تنوين الفتح على الحرف مباشرة شأنه شأن تنويني الضم والكسر. ولعل الأخوة الخطاطين على علم بهذا الأمر ويلتزمون به.
مثال: شخصيًا وليس شخصياً (موقع التنوين على الياء وليس على الألف).
• تجاهل الشدّة في حين أن وجودها ضروري خاصة في بعض الكلمات التي يتغير المعنى فيها، وليس من الحكمة ترك القارئ ليحزر المعنى من السياق.
مثال: جديّ (صفة من جاد)
جدي (أي جد + ياء المتكلم)
وجود الشدة في الحالة الأولى ضروري للتفرقة بين ياء النسبة وياء المتلكم
• ترك مسافة بين واو العطف وما يليها والصحيح إلحاقها بما يليها شأنها شأن الأدوات الأخرى ذات الحرف الواحد التي تتصل بالكلمة اللاحقة لها.
• إدخال "ال" التعريف على "غير" والصحيح أن كلمة غير لا تدخل عليها "ال"التعريف."
مثال خاطئ: القرارات الغيرمنطقية
مثال صحيح: القرارات غير المنطقية
• إبقاء ياء الاسم المنقوص.
الاسم المنقوص هو اي اسم مختوم بياء شريطة ألا تكون مشددة. مثل: مقاه، قاض، محام، العمل جار، أغان، تسال.
بينما لا يعد التالي من الأسماء المنقوصة: عليّ، ماسيّ، عربيّ فالياء هنا ياء النسبة، لأنها تنسب الشخص لشئ ما.
تحذف ياء الاسم المنقوص ويعوض عنها بتوين كسر في كل الأحوال باستثناء حالتين:
1- أن يسبق ب "ال" التعريف. مثل القاضي، المحامي، المقاهي.
2- أن يكون مضافا. مثل تسالي الأطفال، محامي النقض.
أمثلة خاطئة: مقاهي، قاضي، محامي، العمل جاري، تسالي.
الصحيح: مقاهٍ، قاضٍ، محامٍ، العمل جارٍٍ، تسالٍ.
• عدم حذف حرف العلة من آخر الفعل المجزوم
أمثلة خاطئة: لم يرى، لا ترنو، لا تسعى.
الصحيح: لم يرَ، لا ترنُ، لا تسع
• عدم حذف حرف العلة من آخر فعل الأمر
أمثلة خاطئة: اجري، ادنو.
الصحيح: اجرِ، ادنُ.
ثانيا: الأخطاء في علامات الترقيم
بدايةً، علامات الترقيم ليست ترفًا أو تجميلا للنص، وليست أيضا وسيلة للتقعر والتفاخر بحسن استخدامها، إنما وُجدت من أجل الدلالة على المعنى المقصود. ومن هنا وجب الالتزام بها.
• استعمال الصفر (0) بدلا من النقطة
وهذا ناتج من كون الكاتب أعدّ جهازه ليُظهر الأرقام الهندية بدلا من العربية. في الأرقام الهندية الضغط على زر الصفر سيعطي بطبيعتة الحال شكل نقطة، لكن عند عرض الملف على جهاز يعرض الأرقام بشكلها العربي سيتحوّل ما يبدو أنه نقطة إلى صفر بيّن.
الصحيح هو ادراج النقطة من خلال الضغط على shift وحرف الزاي أو من خلال زر النقطة الموجود على يمين زر الصفر (وليس زر الصفر ذاته) في مجموعة الأرقام التي على يمين لوحة المفاتيح في حال كانت لوحة المفاتيح مزودة به.
• استعمال نقطتين أو ثلاث نقاط في العناوين
والصحيح هو نقطتين رأسيتين للفصل بين العنوان الرئيسي والعنوان الفرعي.
مثال خاطئ: فلسطين ... التاريخ والحضارة
مثال صحيح: فلسطين: التاريخ والحضارة
• الإكثار من النقطتين والثلاث ولا أصل لذلك أبدا فالنقاط الثلاث تدل على كلام محذوف في الاقتباس وحسب، وما عدا ذلك فوجودها لا يعتد به ويجب تغييرها.
• ترك فراغ بين علامة الترقيم والكلمة السابقة لها ويشمل هذا النقطة والفاصلة وعلامتي الاستفهام والانفعال.
مثال خاطئ: إنّ الناظر في الأمر ليحزن ، ويضيق به .
مثال صحيح: من قال لك هذا؟
• عدم التفرقة بين أنواع الأقواس واستعمالاتها:
- علامتا التنصيص " " للاقتباس أو لتطويق أسماء الكتب والهئيات والأشخاص حين الضرورة.
- القوسان المدوران ( ) للتبيان
- القوسان المربعان [ ] لوضع كلمة أو جملة داخل علامتي التنصيص. ولا تكون الجملة من الكلام المقتبس، إنما يضيفها الكاتب أو المترجم للتوضيح .
- الأقواس القرآنيّة لإدراج آيات القرآن الكريم
- يوجد أنواع اقواس أخرى لكنها غير شائعة.
في كل أنواع الأقواس المذكورة لا يترك مسافة بين القوس والكلمة التي تليه أو تسبقه.
مثال خاطئ: ( النص الجيد يجد قارئا جيّدا )
مثال صحيح: (النص الجيد يجد قارئا جيّدا)
• استخدام الخط المائل / للألقاب وهذا خطأ شائع، والصحيح استخدامه للدلالة على مترادفين أو للتخيير. علما بأنه لا يترك فراغ لا قبل ولا بعد الخط المائل.
مثال صحيح: يلعب الأب/الأم دورا هامًا في هذه المرحلة.
مثال خاطئ: السيد/ فلان الفلاني المحترم
• الإكثار من علامات الاستفهام والانفعال والأصل هو علامة استفهام واحدة لا تفصلها عما قبلها مسافة. وكذلك الأمر مع علامة التعجّب.
مثال خاطئ: غريب !!!
مثال خاطئ: لماذا قلت هذا ؟؟؟؟؟؟؟
• الشَرْطَة – تستخدم للجمل الاعتراضية ولا بد من ترك مسافة بينها وبين ما يسبقها أو يليها.
• الفاصلة العربية الصحيحة تبدو هكذا ، وليست هذه ,
يمكن كتابة الفاصلة العربية بتثبيت اليد على زر Shift والضغط على مفتاح حرف النون في لوحة المفاتيح.
علما بأن الفاصلة تضاف دون فراغ بينها وبين الكلمة التي تسبقها، الفراغ يكون بعد الفاصلة والكلمة التي تليها.
ويمكن الاستزادة بتنزيل كتاب "من ذا الذي قدد البيان؟ أخطاء وخطايا لغوية مصوّرة" عبر هذا الرابط.
تعريف بدار بناشري:
- أول دار نشر و مكتبة إلكترونية عربية مجانية وغير ربحية.
توّفر ناشري العديد من الكتب الإلكترونية، المقالات والبحوث العلمية في كثير من المجالات المعرفية. كل منشورات الدار تتوافر مجاناً و كثير منها حصرياً من خلال ناشري.
- تأسست الدار في 4 يوليو/تمّوز 2003.
- دار ناشري للنشر الإلكتروني مسجّلة في مكتبة الكويت الوطنية. رقم الإيداع: 2008 / 306-4.
اقرأ تعريفا بناشري على موسوعة ويكيبيديا
اضغط هنا لتنزيل فيلم تعريفي بدار ناشري
اضغط هنا لتنزيل ملف تعريفي بالدار بصيغة PDF
الرؤية:
ناشري: عالم و علم بلا ورق.
الرسالة:
تعمل دار ناشري على أن تكون دار نشر ومكتبة إلكترونية مجانية متاحة لجميع القارئين باللغة العربية في كل الأوقات. كما تسعى الدار إلى تسهيل نشر الإبداعات التي تواجه صعوبات النشر الورقي التقليدي، وتأمل في تقدم بديل عملي ورائدا للنشر الورقي.
التسمية:
الياء في "ناشري" هي ياء المتكلم، إذ يمكن لكل مثقف أن يدّعي أن له "ناشره" الخاص، وأن يكون لكل قارئ أيضا "ناشره" الخاص الذي يلبي طلباته القرائية والثقافية. فيقول الجميع عن الموقع هذا "ناشري"!
الجوائز والإنجازات:
نوفمبر 2003: دار ناشري تحصل على رسالة تشجيعية من وزير الإعلام الكويتي.
يونيو 2005: دار ناشري تحصل على جائزة تقديرية خاصة من مسابقة غراس إلكترو 2.
نوفمبر 2005: فوز ناشري بمسابقة الشيخ سالم العلي الصباح الخامسة للإنترنت
يونيو، 2008: تسجيل دار ناشري في المكتبة الوطنية الكويتية تحت الرقم 306/2008
إبريل 2009: سمو أمير الكويت يكرّم دار ناشري لحصولها على جائزة أفضل موقع في مجال الآداب والفنون في مسابقة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية.
يونيو 2014: فوز ناشري بجائزة بنك بوبيان للمشاريع التطوعية.
منتجات ناشري الثقافية:
يقدم ناشري المنتجات الثقافية التالية:
المشاركات:
( مقالات، قصائد، قصص قصيرة، أخرى) و تظهر في الصفحة الرئيسيّة للموقع بالإضافة إلى إمكانية التصفح حسب اسم الكاتب أو حسب أرشيف المشاركات المرتب زمنيا.
الكتب الإلكترونية:
تتوفر الكتب الإلكترونية بصيغة PDF والهدف من استعمال هذه الصيغة هو إمكانية تنزيل الملف وحفظه على الجهاز وقراءة الكتاب في أي وقت دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.
اضغط هنا للانتقال لقسم الكتب الإلكترونية
التعليق:
يتيح ناشري للقراء التفاعل مع ما يقرأون، فيمكنهم التعليق على كل ما ينشر على ناشري عبر التسجيل في الموقع كمعلقين.
يمكن للمعلق كتابة تعليقات على المشاركات، بالإضافة إلى تقييم والتعليق على الكتب والبحوث الإلكترونية. كما يمكن للمؤلف الرد على المعلق مما يوفر بيئة تفاعلية لا يوفرها النشر التقليدي.
كتابات المعلقين المنشورة في موقع ناشري تمثل رأي كاتبيها. ناشري لا يتحمل أية مسؤولية قانونية أو أدبية عن محتواها.
اضغط هنا للتسجيل كمعلق في ناشري
مجلة I-MAG:
مجلة فصلية (شهرية سابقًا) إلكترونية تصدر عن دار ناشري للنشر اللإلكتروني بصيغة PDF وتهدف إلى تقديم صورة هادئة وهادية عن الإسلام. صدر العدد الأول من المجلة في فبراير / شباط 2005.
لزيارة موقع المجلة: http://www.i-mag.org
الصفحة 2 من 2