تعريف المصطلح :
الترقيم وضع رموز مخصصة في أثناء الكتابة ؛ لتعيين مواقع فصل الجمل ، وتقسيم العبارات ؛ لبيان مواقع الموقف ، والابتداء ، وأنواع النبرات الصوتية ، والأغراض الكلامية في أثناء القراءة .
وتوضيح مواضع العلامات السابقة يتأتى في العرض التالي :
1 ـ الفاصلة ( ، ) :
الغرض منها أن يسكت القارئ عندها سكتة خفيفة ؛ ليميز بعض أجزاء الكلام عن بعضه ، ومواضعها هي :
ـ بين الجمل التي يتركب من مجموعها كلام تام ، مثل : إن محمدا طالب نبيل : لا يؤذي أحدا ، ولا يكذب في كلامه ، ولا يقصر في دروسه .
ـ بين الكلمات المفردة المتصلة بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجملة في طولها وبعبارة أخرى بين المفردات المعطوف بعضها على بعض ، مثل : ما خاب عامل صادق ، ولا تلميذ عامل بنصائح والديه ومعلميه .
ـ بين أنواع الشيء وأقسامه ، مثل : فصول السنة أربعة : الربيع ، والصيف ، والخريف ، والشتاء .
ـ بعد لفظ المنادى ، مثل : يا طارق ، أحضر الكتاب .
ـ قبل ألفاظ البدل إذا أريد التنبيه لها ، مثل : إن هذا الشهر ، شهر رمضان ، ملئ بالخير والبركة .
ـ بعد أحرف الجواب ، مثل : نعم ، زرت بيت الله .
ـ بين الشرط والجزاء .
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭
2 ـ الفاصلة المنقوطة أو الشولة المنقوطة ( ؛ ) :
الغرض منها أن يقف القارئ عندها وقفة متوسطة، ومواضعها كالتالي :
ـ بين الجمل الطويلة التي يتركب من مجموعها كلام مفيد ؛ وذلك لإمكان التنفيس بين الجمل عند قراءتها ، ومنع خلط بعضها ببعض بسبب تباعدها ، مثل : إن الناس لا ينظرون إلى الزمن الذي عمل فيه العمل ؛ وإنما ينظرون إلى مقدار جودته وإتقانه .
ـ بين جملتين تكون الثانية منهما سببا في الأولى ، مثل : نال علي الجائزة ؛ لأنه نجح بتفوق .
ـ بين جملتين تكون الثانية منهما مسببة عن الأولى ، مثل : محمد أنور السادات مخلص لوطنه ؛ فلا غرابة أن يختاره الشعب رئيسا لجمهورية مصر العربية .
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭
3 ـ النقطة أو الوقفة ( . ) :
توضع في نهاية الجملة التامة ، المستقلة عن غيرها ، مثل : خير الكلام ما قل ودل ، ولم يطل فيمل .
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭
4 ـ النقطتان الفوقيتان أو النقطتان القائمتان أو الرأسيتان ( : ) :
الغرض منهما توضيح ما بعدهما ، وتمييزه عما قبله ، ومواضعهما كالتالي :
ـ بين القول ومقول القول ، مثل قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم : " خير ما تداويتم به الحجامة " .
ـ بين ما يشبه مقول القول في المعنى ، مثل : من نصائح أبي لي كل يوم : لا تؤخر عمل اليوم إلى الغد .
ـ بين الشيء وأقسامه ، مثل قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم : " ثلاثة لا ينفع معهن عمل : الشرك بالله ، وعقوق الوالدين ، والفرار من الزحف " .
ـ قبل الأمثلة التي توضح القاعدة ، مثل : جند الله للقرآن رجالا ، قاموا بتفسيره وتوضيحه ، وشرحه وتحليله ، مثل : الطبري ، والقرطبي ، والنسفي ، والبيضاوي .
ـ بعد العناوين والكلام الذي يراد توضيحه ، مثل : الصدق : هو الحديث عن الشيء بما فيه .
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭
5 ـ علامة الاستفهام ( ؟ ) :
توضع في نهاية الجملة المستفهم بها عن شيء ، سواء ذكرت أداة السؤال أم لم تذكر ، وفهم السؤال من مضمون الجملة ، مثل : هل تنتهون عن فعل المنكرات ؟ و مشي محمد الآن ؟
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭
6 ـ علامة التعجب أو إشارة التعجب أو علامة الانفعال أو علامة التأثر ( ! ) :
توضع في آخر الجملة التي يعبر بها عن فرح أو حزن أو تأسف أو تعجب ، مثل : وا أسفاه !
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭
7 ـ علامة الحذف أو نقطة الحذف والإضمار( ....... ) :
وتستخدم علامة الحذف عند نقل جملة ، أو فقرة ، أو أكثر ؛ للاستشهاد بها في تقرير حكم ، أو في مناقشة فكرة بالاكتفاء ببعض هذا الكلام المنقول ، والاستغفار عن بعضه ، مما لا يتصل اتصالا وثيقا بحاجة الكاتب ، مثل : تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات هي : أبو ظبي ، ودبي ، والشارقة ، وعجمان ...إلخ .
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭
8 ـ علامة التنصيص أو المزدوجان أو إشارة التنصيص أو الشولتان أو علامة التضبيب ( " " ) :
ومواضعها كالتالي :
ـ ما ينقل على سبيل الاقتباس من كلام الآخرين ، مع الالتزام بالنص المنقول ، مثل : قول أحد السلف : " سقت نفسي إلى الله وهي تبكي ، فما زالت أسواقها حتى انساقت وهي تضحك " .
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭
9 ـ القوسان أو الهلالان ( ( ) ) :
يوضع بينهما الألفاظ التي ليست من أركان الكلام ، كالجمل الاعتراضية ، وألفاظ الاحتراس ، والتفسير ، مثل : القاهرة ( حرسها الله ) عاصمة لجمهورية مصر العربية .
وكثيرا ما تستعمل الشرطتان بدل القوسين ، وهذا جائز ومشهور .
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭
10 ـ القوسان المعقوفان أو علامة الحصر [ ] :
ويوضع بينهما الكلمة غير الفصيحة ، أو الأجنبية ، مثل : السمكري [ السنكري ] .
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭
11 ـ المزهران :
وهما قوسان خاصان بالقرآن الكريم ؛ حيث توضع بينهما الآيات القرآنية .
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭
12 ـ الشرطة أو الوصلة ( - ) :
ومواضعها كالتالي :
ـ بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول ؛ من أجل التسهيل ، مثل : إن الطالب الذي يدأب على المذاكرة ، ولا يضيع وقته سدى ـ ينجح بتفوق .
ـ استغناء عن أطراف الحوار .
ـ بين العدد والمعدود ، سواء كان العدد رقما أو لفظا ، مثل : 1 ـ ، و أولا ـ .
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭
13 ـ الشرطتان أو إشارتا الاعتراض ( - - ) :
وتوضع بينهما الجمل الاعتراضية الزائدة عن الكلام الرئيسي ، مثل : كان عمر ـ رضي الله عنه ـ .
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭
14 ـ علامة التابعية أو المساويتان ( = ) :
وتوضع هذه العلامة في آخر الحاشية أو الهامش آخر السطر من الصفحة ؛ وذلك إذا لم يكتمل الكلام ، ويوضع مثلها في بداية الهامش من الصفحة التالية ؛ إشارة إلى أن الكلام في هذه الصفحة تابع لما قبله في الصفحة السابقة ؛ لعدم اتساعها .
٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭