thakaer18smallصدر العدد الثامن عشر من مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية متضمنا لجملة من الأبحاث والدراسات المهمة، والمتنوعة في تخصصاتها وجنسية كتابها.

وقد وردت المشاركات المندرجة ضمن محور "دراسات" كالآتي:

- القبيلة والأرض في البلاد التونسية خلال العصر الحديث، للدكتور عادل النفاتي، باحث في التاريخ الثقافي المغاربي والمتوسطي للفترة الحديثة، وعضو بمخبر التاريخ الاقتصادي للمتوسط ومجتمعاته، من جامعة تونس.

- مدينة تنبكت في مرآة الر حالة الأوروبيين خلال القرن التاسع عشر: روني كايي وهنري بارث نموذجان، للأستاذ هشام بلمسرحة، باحث في سلك الدكتوراه بجامعة الحسن الثاني، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية - المغرب.

- الطب في المغرب من مرحلة ما قبل الاستعمار إلى الاستقلال بين الجانب الشعبي والديني والنظرة الأوربية، للأستاذة حفصة أعبود، باحثة في سلك الدكتواره بجامعة عبد المالك السعدي، تطوان - المغرب.

 

- مدرسة فقه الحديث بالأندلس: المفهوم والنشأة والأعلام، للأستاذ عبد الرحيم أهدى، طالب باحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، المحمدية - المغرب.

- بيان النسخ بالقرآن الكريم في بحر العلوم لأبي الليث السمرقندي (ت. 373 ه)، للدكتورة حنان الحساني، باحثة في الدراسات الإسلامية، وحاصلة على الدكتوراه من جامعة محمد الخامس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط - المغرب.

- السنن الإلهية في سورة الأحقاف: آليات الفهم وسبل التوظيف، للدكتور حميد رمضان الصغير، أستاذ باحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الأول بوجدة – المغرب.

- تأثير الاستشراق في دراسة الآداب العربية القديمة، للدكتور خالد زغريت، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة حماة - سوريا.

- الفكر البنيوي لرومان ياكبسون ونبوغه اللساني والأدبي، للأستاذ محمد إسماعيلي، باحث في سلك الدكتوراه بجامعة مولاي إسماعيل - المغرب.

- تصادم القيم، للدكتور ياسين الورزادي، باحث في قضايا الحوار الديني والثقافي في الحضارة الإسلامية بمركز دراسات المعرفة والحضارة وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بني ملال - المغرب.

- قاعدة الأمور بمقاصدها وتطبيقاتها في مدونة الأسرة المغربية، للأستاذ أحمد بومعيز، طالب باحث بكلية الشريعة، أيت ملول، جامعة ابن زهر - المغرب.

- ضعف كفاية التعبير الشفوي الفصيح لدى متعلمي المدارس الابتدائية المغربية، للأستاذ نجم الدين منار، من كلية الآداب واللغات والفنون، جامعة ابن طفيل - المغرب.

وبالمقابل، احتوى محور: "تقارير حول أنشطة علمية" على التقارير الآتية:

- تقرير عن ندوة وطنية في موضوع: "أمازيغية بلاد غمارة: الخصوصيات ومسألتي الحفاظ والتثمين"، أعده الدكتور موسى المودن (المغرب).

- تقرير حول ندوة تكوينية في موضوع: "الفلسفة الإسلامية: أصول الفقه"، أنجزته الأستاذة كوثر أقبيب، من جامعة عبد المالك السعدي، كلية أصول الدين، تطوان - المغرب.

 

يتوفر العدد مجانا في موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني، عبر هذا الرابط:  http://www.nashiri.net/thakhaer

عليك تسجيل الدخول لتتمكن من كتابة التعليقات.

nashiri logo clear

دار ناشري للنشر الإلكتروني.
عالم وعلم بلا ورق.
تأسست عام 2003.
أول دار نشر ومكتبة إلكترونية غير ربحية مجانية في العالم العربي.

 

اشترك في القائمة البريدية