بالرغم من الحياة الثرية على المستوى المهني واتصال الأستاذة عزة أبو العز بقطاعات عريضة ومتنوعة من الشعب المصري بل والعربي أيضًا، بوصفها صحفية عملت في مجلة حواء التابعة لمؤسسة دار الهلال، والذي من خلاله أعدت تحقيقات صحفية جريئة خاصة عن المرأة، ومنها: الأسيرات الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية، والحقوق السياسية للمرأة المصرية، وصراع المرأة المسلمة في البوسنة والهرسك، إلا أنها لم تقدم من خلال كل تلك الشخصيات عملاً يتمحور حول أو عن أي واحدةٍ منهن.
أيها الأزهري، يا سارق النا
ر ويا كاسرًا حدود الثـــــواني
عد إلينا، فإن عصرك عصر
ذهبي ونحن عصر ثان
ارم نظارتيك ما أنت أعمى
إنما نحن جوقة العميــــــان
سقط الفكر في النفاق السيـاسي
وصار الأديب كالبهلـــــوان
يتعاطى التبخير، يحترف الرقص
ويدعو بالنصر للسلطــــان
نزار قباني في رثاء طه حسين
احتلَّ عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين(1889/1973) مركز الصدارة في العالم العربي في القرن العشرين، فقد كان بحق مالئ الدنيا وشاغل الناس. ويرجع ذلك لأسبابٍ عدة، لعل أهمها أنه هتك حُجُب الممنوع، وأشرف على مساحاتٍ في الوعي العربي ظلت من المسلَّمات أو المسكوت عنها تحت هيمنة السلطتين السياسية والدينية، وهما تسوِّغان ما يحفظ مصالحهما البحتة،إضافة إلى قدرةٍ لا حدود لها على المواجهة والمناورة بأسلوب ساحر مشوق يجمع بين عمق الفكرة ونصاعة البيان وقدرة على حشد الأشياع والمريدين.
س: ما هي أفضل طريقة لتعريف مصطلح معقد مثل التناص؟
ج: الاطلاع على مثال عمليّ عليه.
لم يكن لي ضلع في هذا الاكتشاف، كان الأمر قدرا سعيدا أهداني الله إياه. حدث أن قرأت رواية الدكتور غازي القصيبي "سبعة"، ثم وبعدها بفترة قصيرة، قرأت في أحد الكتب إشارة إلى قصة الجارية "تودّد" التي وردت في ألف ليلة وليلة، فشعرت بأمر مألوف في القصة. هرعت إلى "ألف ليلة وليلة" أقرأ ما قالته شهرزاد عن حكاية "تودد" الجارية الألمعية، وأقارنه بـ"جلنار" الشخصية المركزية في رواية "سبعة"، فخرجت بتشخيص قاطع: هذه حالة تناص ناجحة، تناص استعار الهيكل العام وحسب، ووضع بصمته الخاصة على كل صفحات العمل، تناص له تفاصيل مغايرة، ونهاية تكاد تكون مناقضة للنص الأقدم.
حوار في حضرة النقد مع الدكتورة ديانا رحيّل
لا تنفصل صورتها عن كتاباتها؛ فهي ناطقة بالصراحة والجدية، ورغم قلة المادة العلمية المطروحة عنها، إلا أن قراءة مقال واحد لها فيما يشبه الدراسة، بألفاظها المحكمة، وأهدافها الممنهجة قد أفاد كثيرًا في استكشاف مدى ما تتميز به من علمية منهجية نظرية، وخبرة واحترافية تطبيقية.. ولمعرفة الأكثر والأعمق حول بعض القضايا النقدية، والأدبية، والحياتية الأخرى، كان هذا الحوار مع الدكتورة ديانا رحيّل، أستاذ النقد الأدبي المساعد:
- ما لا نعرفه عن الدكتورة ديانا رحيّل؟ عن الوطن؟
- أكاديمية أردنية، حاصلة على دكتوراه لغة عربية، تخصص أدب ونقد، من جامعة اليرموك سنة 2013، وماجستير لغة عربية، تخصص أدب وتحقيق التراث، من الجامعة الأردنية سنة 2009. أؤمن أن العلم هو الإمكانية الكبرى لبناء الإنسان، ملحة في الدعوة إلى الثقافة والكتاب، مقتنعة بأن الأمر ضروري لتحقيق التحرر الفكري وبناء الشخصية. أما وطني الأردن، فله عشقي على الدوام، حاضن للروح، دعواتي بألا يريني الله بأسًا به.
تأسست عام 1916 جمعية روسية لدراسة اللغة الشعرية، سيطلق عليها الشكلانية الروسية. ومن الضروري وصل هذه الأخيرة، بكيفية متسعة الأفق بازدهار اللسانيات البنيوية وخاصة أعمال حلقة براك. لإبراز ذاك التوجه الأدبي والجمالي الذي نشأ في العقود الثلاثة الأولى للقرن العشرين، "والذي يلح على إبراز قوانين الخطاب الأدبي الداخلية ويرفض المشهد التاريخي الذي هيمن آنذاك في حقل النقد"[1].
تستهدف هذه الدراسة الكشف عن علائق الأدب واللسانيات بكيفية ضمنية، وخاصة علاقات الدراسات الأدبية بتحليل الخطاب.
فلقد استطاعت اللسانيات أن تحقق شرطي العلم الأساسيين:
تحديد الموضوع، وصياغة المناهج الملائمة لدراسة الموضوع قصد استنباط القوانين وإرساء القواعد الضابطة لمضمار هذا العلم. إذ تناسلت النظريات، وتميزت اتجاهاتها، تحدو أصحابها الرغبة في الاستئثار بمنهج يدلل صعوبة وصف نظم الأسس وصفا علميا. "ولعل ذلك ما يبرر الاحتفال الكبير الذي حظي به علم اللغة في مضمار النقد الأدبي. قياسًا بالعلوم الإنسانية المختلفة، لاشتراكها في الاهتمام بـ (اللغة) سواء باعتبارها منظومة تجريدية أم باعتبارها ممارسة كلامية، ورفد علم اللغة للنقد الأدبي بمفاهيم وقوانين لغوية مدققة. مما أتاح إمكانية تمييز خصوصية الخطاب الأدبي والنصوص الأدبية"[1].
تشغل القضية الكردية جانبًا من الأعمال النثرية للأديب السوري سليم بركات، وربما كانت الكتابات المُعَنونةبـ: سيرة الصبا؛ فقهاء الظلام؛ الريش؛ وهي الأعمال التي وقعت بين يديّ؛ أبرز ما يعكس معاناة الكرد ووعيهم لقضيتهم، وقد اصطنع بركات لغة شعرية شفافة استنطق بها الشجر والحجر والطير، وأدار معها حوارًا أسهم ببراعته الفائقة في رسم إنسانية تلك الموجودات رسمًا متقنًا. غير أني سأرجئ الحديث عن البنية التركيبية اللغوية لأعود إليها في دراسة مستقلة إن شاء الله، وأريد هنا أن أركز على الجانب الفكري الذي يتعلق بهذه القضية والذي تُسهم الأسماء المختارة للشخصيات بعناية في كشف الستار عنه.
الصفحة 2 من 17