أصبح التهجّم على رسول الإسلام وعلى المقدسّات الإسلامية سمة لبعض الحاقدين على الدين الإسلامي والحضارة الإسلامية في الغرب ،علمًا بأنّ العديد من المفكرين الغربيين ما فتئوا يعلنون أنّ أعظم الرسل على الإطلاق هو محمّد بن عبد الله صلى الله عليه وسلّم .
وفي سابقة خطيرة هي الأولى من نوعها في هولندا قامت نائبة هولنديّة من أصل صومالي بسبّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وتنتمي هذه النائبة الصوماليّة إلى حزب الشعب من أجل الحرية والديموقراطية الهولندي.
"ربما كان من الأولى أن يسعى الرئيس الروسي " فلاديمير بوتين " لحل مشكلاته الداخلية، قبل أن يفكر في التدخل لحل مشكلات الآخرين".. قد تكون هذه هي العبارة ـ السهلة ـ التي تتبادر إلى ذهن البعض مباشرة، عند الحديث عن ما يسمى بـ "دور روسي جديد" في عملية التسوية (المتعثرة) في منطقة الشرق الأوسط؛ خاصة، عند ملاحظة المؤشرات العامة التي تشير إليها الزيارة الأخيرة للرئيس الروسي إلى المنطقة، خلال الأيام القليلة الماضية.
لم يعد الكتاب وحده مصدرًا للمعرفة، فإلى جانب الكتاب ظهرت عشرات المصادر والوسائل التي من خلالها يتلقى الإنسان المعرفة. الفن في حد ذاته مصدر ووسيلة من مصادر ووسائل نقل المعرفة إلى جانب كونه مصدرا من مصادر المتعة والجمال والخيال، مثل اللوحة التشكيلية، والتمثال، والشريط السينمائي، والقصيدة الشعرية، والقصة القصيرة، والرواية، وغيرها.
يرتبط مفهوم الفقر بالتنمية ومدى نجاحها أو إخفاقها في تحقيق أهدافها ولقد دأبت أدبيات التنمية الاقتصادية على دراسة الفقر وتعريفاته المختلفة وطرق قياسه كما يعلمنا علم الاقتصاد منذ عدة عقود بوجود مقاييس متعارف عليها لتوزيعات الدخل بين السكان مثل " معامل جينى ". كما أن هناك عدة أساليب لقياس الفقر وعدالة توزيع الدخول ، ومنذ مطلع التسعينات ومع انتشار تطبيق وصفات منظمات التمويل الرأسمالية الدولية خاصة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي حدثت انعكاسات كبيرة على اقتصاديات معظم الدول التي نفذت هذه الروشته والتي تزايدت مديونيتها الخارجية واتسعت الفروق بين دخول مواطنيها وحدث اختلال كبير في توزيع الدخل وعجزت الملايين عن تدبير احتياجاتها الأساسية وحدث حراك طبقي وانحدار في مستوى معيشة بعض الطبقات وتفاوت صارخ بين طبقة النصف في المائة التي تحدث عنها الرئيس عبد الناصر وجموع المواطنين المحرومين والمهمشين.
أسماء المحمد: أخشى المقاطعة والنفي!
ترجع الصحفية السعودية في جريدة "الحياة" التي تصدر من لندن أسماء المحمد السبب إلى شعورها بأن ثقافة القبيلة كبلتها كأنثى سعودية تحمل كل المحبة والتقدير للأهل والعزوة تقول لـ "إيلاف" : "إنني أدفع ثمنًا غاليًا من طموحي لكوني أنتمي إلى قبيلة معروفة وبعض أفرادها يتقلدون مناصب مهمة قد يطولني ضررهم عند تجاوز الخطوط التي يرونها حمراء من وجهة نظرهم في حال وضع اسمي الكامل". تضيف: " وعوضًا عن مساهمتي في نقل الصورة إعلاميًّا للرأي العام سوف أتفرغ للدفاع عن حقي في تحقيق طموحي أمامهم أو توضيح الاختلاف الناشئ في ما بيننا، وأخيرًا ربما يحمل وجود اسم القبيلة على بعض المواد الصحفية التي تمثل فكرًا منفتحًا ردود فعل تنتهي بالمقاطعة والنفي".
لم تكد الذكرى الثمانون لضم الأحواز إلى الدولة الإيرانية (20/4/1925) تحل حتى شهدت مدن الأحواز انتفاضة كبرى تمثلت في مظاهرات شعبية عارمة وبوادر تمرد مسلح خطير، وعلى الرغم من التكتم الإعلامي الشديد الذي تمارسه السلطات الإيرانية حول ما يجري في هذا الإقليم العربي إلا أن الأنباء التي ترشح من هناك تؤكد أن حركة المعارضة تتعرض للقمع العنيف، ومن رأى الطريقة التي كانت تتعامل بها قوى الأمن مع حركة الطلاب الإصلاحيين قبل سنتين ونيف سيعجز عن كف مخيلته من رسم صورة شديدة القتامة لما يجري حاليًا في الأحواز.