شغل "الجسد" الروائيين قبلا, فانشغل النقد وبات "الجسد" وجهة للنقد . وندعى أن "الجسد" وعلى كل دلالاته لعب دورا هاما فى جوهر ملامح رواية المقاومة "أو الرواية المقاومية".بالعموم يعد الجسد ومفاهيمه مدخلا هاما فى فهم الوعى واللاوعى الجمعى للجماعة.
اذا كان الاقتراب من مفهوم الجسد من مدخل اللغة يشى بدلالات عامة, ففى لسان العرب كلمة "بدن" تعنى الامتلاء والتقدم فى السن, وكلمة "جثة" تشير الى الجسم متصفا بالاكتمال, وكلمة "جسم" تعنى الضخامة والعظمة أو الهيبة والاعتلاء وبذل الجهد, وكلمة "الجرم" بكسر الجيم تعنى الجسد.
قبيل دخولي المدرسة الابتدائية، تعرضتُ لحادث اختطاف.كنت ألعب في الصباح أمام المنزل مع أختي التي تكبرني بثلاثة أعوام، وفجأة جاء رجل ضخم الجثة حملني بين يديه وجرى. ظننت للوهلة الأولى أنه أحد الأقارب الذين لا أعرفهم، وأنه سيدخل بي المنزل، ولكن عندما انطلق إلى الأمام، سمعت صراخ أختي سناء وصياحها الذي لم يزل يرنُّ في أذني حتى الآن (أحمد اتخطف .. أحمد اتخطف).
ثم رأيت جموعا من الجيران كبارا وصغارا يجرون وراء الرجل الذي كان أسرع منهم في العدو. وعندما بدأ الجيران يصيحون (إمسكوا حرامي العيال .. إمسكوا حرامي العيال) فبدأ آخرون يجرون نحوه، وضعني الرجل على الأرض، وفرَّ هاربا.
إن المجموعة ـ القصيدة " ملك العراء" هي العمل الشعري الثالث للشاعر أديب محمد بعد " إلى بعض شأني" و " موتى من فرط الحياة" الصادرتان تباعاً عن دار سعاد الصباح ـ الكويت، ودار الكنوز الأدبية ـ بيروت.
وفي هذه المجموعة ـ القصيدة التي بلغ عدد صفحاتها الـ 64 بدا الشاعر مصطدِماً بخيبات الحلم ـ الواقع والوجود ـ العدم..
هذه الخيبات كان لها بالغ الأثر وأعمقه على الشاعر ما جعل مواقفه الشعورية تجسِّدُ مساراتٍ إحساسية وأبعاداً إنسانية مختلفة..
قصة : " الثعبان" للقاص الأمريكي جون شتاينك
من المجموعة القصصية " الوادي الطويل" ترجمة سرحان الغول
قراءة : بريهان قمق
قصة معقدة غير ممتعة ، ، رمادية ، تنقض مخالب رمزيتها باعثة من قبور الذاكرة براكين نعتقد أن لا حول لها ولا قوة وخامدة , لكنها تضعنا بمواجهة تآكلات الذوات التي ما يزال مسلسل خراباتها مستمرا على امتداد ازمنة خريطتنا الإنسانية..!
هو عنوان المجموعة الشعرية الجديدة التي صدرت حديثا للشاعر الفلسطيني فيصل قرقطي ، عن دار اوغاريت للنشر في رام الله .
وضمت قصائد متعددة من الاعوام 97 / 98 / 2000
وهذه هي المجموعة الشعرية السادسة للشاعر واحتوت على ثلاثة محاورأساسية جاءت على النحو التالي :
1- تبكي السماء على حدقات الفراشة
2- بكاء الندى في حنين الشجر
3 – تحت هواء الفجيعة ... فوق بهاء الهلاك
ظلال الواحد أول رواية تستخدم التقنيات الرقمية , هناك بعض القصص القصيرة التي نشرت في العالم العربي واتخذت من عالم الإنترنت مجالا أو موضوعا لها من مثل قصة الكاتبة المصرية وفية خيري المنشورة في صحيفة الاهرام بتاريخ 16/1/2004 ، والقاصة السورية ندى الدانا من خلال قصصها القصيرة المنشورة في موقع اراب ورلد بوكس ، والقاصة الكويتية حياة الياقوت في قصتها «المسيخ إلكترونيا» ـ المنشورة في موقع ناشري.
مرحلة شيقة ، جهدت لأثاره سؤال ثقافي جاد ،يولد في الذهن متعة الاستقصاء والبحث، حمل الكاتب خلالها أدواته ، وطاف على محطات كثيرة تحمل هم الإبداع الروائي المعاصر وتتكلم فيه ، قرأها وحاورها وقدم خلاصة رأيه الذي يؤسس لمنهج نقدي جديد يتجاوز المسلمات ويضفي على أدوات النقد عناصر كانت غائبة . في فصل ((الرواية ونظرية الأدب)) يتفق المؤلف مع ((جوته)) الذي يصف الرواية بالملحمة الذاتية لكنه يضيف ،أنها تبقى فعلا إبداعيا معاصرا يخلق قوانينه من خلال تطوره، وهي عمل إبداعي فني شامل ، اكثر تعقيدا من القصيدة واللوحة التشكيلية والقصة القصيرة ، ولهذا ندرك كيف تكون الرواية جنسا أدبيا مفتوحا على الفضائيين ، الإبداعي والاجتماعي – أي على الأجناس الأخرى وعلى الشخصية محور الحياة الاجتماعية وبذلك نجد أنفسنا عند قراءة الرواية أمام انكسار الحاجز بين الأدبي وغير الأدبي .