على هامش حديثنا عن اللعبة الإعلامية الاسلامية ، ودور قناة الجزيرة في فسح المجال لأصحابها ولأول مرة في تاريخ الإعلام الناطق بالعربية ، خمسة أسئلة في غاية من الأهمية يجب أن نطرحها عن كل من التيارين القومي والاسلامي : نشأة كل منهما ، والوسائل التي اتبعها في نشر فكره وأهدافه، وعلاقته بالسلطة والسياسة ، وعلاقته بالشعب والإنسان، وواقع وجودهما على الساحة في زمن مابين القرنين، هذه الأسئلة الخمسة ومن خلال الإجابة عليها يمكننا أن نشكل تصورا حقيقيا عن سير الأوضاع السياسية والفكرية والثقافية والاجتماعية في بلادنا ، كما يمكننا فهم كثير من ملابسات الوضع الراهن الذي تعيشه المنطقة ، باعتبارها منطقة جغرافية تجمع كل شعوبها :لغة واحدة رسمية ، وثقافة واحدة ، وتاريخ واحد ، وأهداف متطابقة، وقبل ذلك ومعه هموم وآلام ومشكلات واحدة.
إلى أولئك الذين يمرون على أعمارنا كالنسمات وغيرهم ممن يمرون كالعثرات .. وإلى الذين قضوا أعمارهم فى مشروعات لمحو كل أنواع الأمية .. أمية الكتابة والقراءة وأمية المشاعر والإحساس. إلى كل الناس الذين يحلمون لكل الناس أحلاما ليست حصرية.. أحلاما بجنة على الأرض للإنسانية.. إلى كل من صاحب الصبر وذاق الظلم وقرر أن يهزم أساه ويطرد رثاه.. ويبتسم.. وينطلق.. ويحيا من جديد.. طائراً فى البرية.
إذا شاء بعض السويسريين أن يعترضوا مسيرة التقدم الانساني، فإننا نضيء لهم أنوار البصاصات (الفلاشرز) وننتظرهم قليلاً ليعبروا. نحن نحب سويسرا بما تمثله من جمال طبيعي، ومنتجات فائقة الجودة، وأخلاق تتسم بالذوق والأدب، وريادة في مجالات علمية كثيرة. ونحن لا نعتبر الصليب الأبيض على الخلفية الحمراء والموجود على كثير من المنتجات رمزاً دينياً بل علامة للجودة. ولا نظن أن الحرس السويسري في الفاتيكان دليل على تقديم سويسرا قوات مسلحة للمسيحية بل تقليداً تاريخياً وفولكلوراً ليس إلا.
لكن نتيجة التصويت على منع بناء المآذن في سويسرا قد صدمتنا. هذا خطوة رجعية للخلف، ودليل على التحجر الفكري والانغلاق. منذ زمن طويل كان السويسري يلزم مسكنه اتقاء البرد والثوج لينكب على صناعة الساعات وليجلس أمام النار يذيب الجبن ويصبه على البطاطس، ويدخل الكهوف والانفاق ليصنع الجبن والخمور ويقضي شتاءه كله في ذلك. ولكن تطور وسائل المواصلات وتوفر التدفئة فيها قد قضى على هذا الانغلاق وأصبحت البلد تعجز بالمسافرين والسائحين والوافدين الأجانب. وحيث أنك لا تستطيع إجبار الوافد الأجنبي على لباس ودين وثقافة معينة فلا بد أن تتقبله كما هو.
هل اطمأن أصحاب المبادرة بعد أن زال خطر المآذن الآن؟ ولماذا هذا الخوف من الاسلام وهناك أديان أخرى كثيرة جديدة تنتشر بسرعة في سويسرا كالبوذية والسيخية إضافة للإنجيلية الصهيونية. وهل حظر بناء المآذن سيحد فعلاً من انتشار الاسلام؟ إذا كانت هناك ظروف موضوعية لانتشار عقيدة التوحيد فلن يقف في طريقها منع بناء المساجد. لا أجد لهذا الذي حصل توصيفاً خيراً من وصف وزيرة الخارجية السويسرية ميشال كالمي التي قالت : أن "ما تم هو تعبير عن رعب وتخوف شامل وتعبير عن انكماش على الذات وعبارة عن إشارة إنذار ووسيلة دفاع، في مواجهة عالم مُـعولم وفي إطار أزمة اقتصادية عالمية".
وأنا أتوجه للمسلمين بأن لا يحمّلوا الأمر أكثر مما يحتمل. فطالما كان بناء المساجد مسموحاً، وحرية العبادة والاعتقاد مكفولة، فإن منع بناء المآذن أمر يمكن أن يعالج بالحجة الاقناع والوسائل القانونية باعتباره ماساً بحقوق الانسان والمساواة بين البشر. ولا يجب أن ينسى المسلمون إسهامات سويسرا الانسانية الكثيرة ومواقفها الحيادية والمبدئية والتي كثيراً ما كانت في جانبنا. وكذلك جمعياتها الأهلية الكثيرة التي تطالب بمقاضاة إسرائيل على جرائمها في حرب غزة، وبمقاطعة البضائع الإسرائيلية ووقف تصدير السلاح إليها.
كما أتوجه لعقلاء الغرب ومسؤوليه أن ينتبهوا أن هذا التصويت قد صدم المسلمين وأثار مخاوفهم من أن يكون هذا التصويت مقدمة لحملة ضدهم وبخاصة أنه جاء بعد الحملة على الحجاب في دول أخرى. لذلك عليهم توسيع الحوار مع المسلمين ومواصلة سياسة التسامح والانفتاح معهم ومعرفة ما هو في صلب دينهم لتسهيل أدائه عليهم، كتوفير الوقت والمكان للصلاة، وإجازتهم في أيام أعيادهم السنوية، وتوفير مطاعم تخلو من الخمر والخنزير لهم، والسماح لهم بالأذان للصلاة عبر مكبرات مساجدهم.
إن منظر الناس وهم يعبرون بشكل اعتيادي أمام كنيسة ومسجد متجاورين في بلدي حلب، وكل من المسجد والكنيسة مفتوح الأبواب تعلو منه وقت الصلاة أصوات الأذان والنواقيس، ووجود جالية من المهاجرين العراقيين تقدر بعشرة بالمئة من سكان المدينة طرؤوا عليها فجأة بعد الغزو الأمريكي للعراق ولم يجدوا من أهلها إلا كل ترحيب ومساعدة بغض النظر عن عقيدتهم الدينية، كل هذا يجعلني أشعر بالفخر لأننا نحن المسلميون لنا عطاؤنا وإنجازاتنا الحضارية المستمرة حتى اليوم. ولا نمانع أن ينافسنا السويسريون والعالم أجمع في ذلك
وجود قناة "الجزيرة الفضائية القطرية " على الرقم واحد في قائمة القنوات التلفازية لدى معظم الناس في بلادنا وفي المهجر ، ظاهرة تدعو الى الكثير من التأمل والدرس ، وذلك بعد مرور ثلاثة عشر عاما على ولادة القناة ، وعلى الرغم من التراجع الكبير والخطير الذي تعانيه بعض برامجها ، والهدر الذي لايستهان به من ناحية متابعة الجماهير لها ، فمازالت قناة الجزيرة تتصدر قائمة القنوات التلفازية التي يمكن لكل مشاهد في المنطقة العربية أن يتابعها ويشاهدها في أي ساعة من ليل أو نهار وأن يخرج من مشاهدته تلك بشيء يهمه ويتعلمه .
مقدمة حول الكاتب والكتاب
أثناء قراءة كتاب (دليل حول الإسلام) في نسخته المترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة الهولندية(1)، اكتشفت أن صاحبه يكتب عن الدين الإسلامي بطريقة قلما تحضر عند الكثير من المثقفين والمفكرين الغربيين المعاصرين، الذين صعد نجمهم فجأة في ميدان الدراسات الغربية التي تهتم بالإسلام؛ عقيدة وتاريخا وثقافة وأتباعا وغير ذلك، فعنت لي فكرة أن أحبر هذه الورقة عن هذا المثقف المغمور عربيا وإسلاميا، وعن نظرته إلى الإسلام،
المشكلة هي أمر مُعين أو عقبة تَجعل من تحقيق هدف مُحدد أمرًا صعبًا، وقد تتمثل هذه المشكلة في موقف أو حالة، أو أمر يكون بعضُ أو كلُّ أجزاءِ محتواه مُعلَّقةً؛ أي: لم يتم حلُّها إلى الآن أو ما زالت تحت النِّقاش، أو لم يُتخذ قرارٌ بخصوصها، بسياقٍ آخر: تُعرف المشكلة على أنَّها عندما يعلم الشخص بأنَّ هناك فروقًا مُهمة ما بين الوضع الحالي والوضع المرجوِّ، فالبعض منا تُسيطِر عليه فكرة "المشكلة".
إذا كان الطريق وعر فإن الأسلم أن تبحث عن الأيسر أو أن تسلك طريقا مختلفا أو أن تترك ما تريد الوصول إلية و تستسلم و تكون الحجة أن الطريق و عر و الوصول لما أريد إلية عسر...و لكن إذا كان الطريق "مسدود مسدود مسدود" فهنا لا يكون لدينا إلا الأمل . و الأمل طاقة نفسية حولت السم دواء و الخمول إبداع و الظلم عدل و أكثر من ذلك رخاء.
الصفحة 29 من 78