هل كتابة "ما وراء الكتابة"، تعد شهادة أدبية يقدمها المبدع عن أعماله الإبداعية؟
أم تعد جزءا من السيرة الذاتية التي يمتزج فيها الخاص بالعام، أو تمتزج فيها الكتابة عن لحظة الإبداع النورانية، أو الحديث عنها، بالحديث عن التكوين الأدبي والثقافي والمعرفي والنفسي والجمالي، والإحساس بالأرض والناس والوطن والتاريخ، والمشاكل الفردية والعائلية، والأحداث القومية والعالمية، الخ؟
كثيرة هي المشكلات الثقافية التي تظلل العالم العربي بغماماتها الداكنة ، الا ان احدى اخطر هذه المشكلات ، واكثرها الحاحا لايجاد حل لها تخص حرية النشر الابداعي التي يفتقر اليها المشهد الثقافي العربي بمجمله .
واستهلالا ، فمما لا شك فيه ان العالم العربي بشتى مشاهده قد تغير كثيرا جراء الثورتين العلمية والتقنية ، وبخاصة في مجال الاتصالات التي جعلت منه جادة في قرية كونية تتداخل فيها الثقافات العالمية ، تتنافر أحيانا ، وتتلاقى أحيانا أخرى .
مكتبان متلاصقان كأنهما توأمان سياميان، 15 فرداً بين صحافيين و فنيين يشكلون فريق موقع"العربية نت" الذي يتقاسم أفراده رقائق الخبز بالجبنة و الأخبار والهموم، ينتقل بين المكتبين رئيس تحرير الفريق الدكتورعمار بكار ممسكاً برقبة كوب قهوة لونه أحمريتمدد على صدره شعار" نسكافيه " إلى جانب مسبحته الفضية الثمينة التي تبدو كأسورة ترفض مغادرة معصمه.
حينما سئل الروائي كلود سيمون عن مصطلح الرواية الجديدة لم يكن متحمساً لتبني هذا المصطلح واعتبره كلمة مجنّحة يراد منها تفخيخ المعنى ، وأن ما أنجزه من إبداع روائي إنما كان ترجمة حرفية لرؤية مغايرة للواقع ولتداعيات الحدث اليومي ، ولم يكن مهتماً بنمط معين للكتابة الروائية ، بل هو التوق لإنتاج نص فيه من ثراء الخصوصية الفنية ما ينتمي إليه دون سواه
بالاتفاق بين منظمة المؤتمر الإسلامي والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم وإثر اجتماع في الجزائر عام 2004 تقرر تسمية (حلب الشهباء) عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2006م. فما الذي أعددناه للاحتفاء بمدينة وصفها الأخطل الصغير :
نَفيت عنك العُلا و الظرفَ و الأدبا... وإنْ خُلقتَ لها إنْ لم تزُرْ حلبا
لو ألّف المجد سـفراً عن مفاخره... لــراح يكتب في عنوانه حلبا
الفيديو كليب هو فيلم سينمائي قصير يحتوي علي أغنية, و رقص, وشيء يشبه التمثيلية. كنا نستمع في الماضي للأغنية فنتأمل في كلماتها ولحنها وصوت المغني أو المغنية ثم نحكم عليها. وكانت معظم الأغنيات تتحدث عن الحب بين الرجل والمرأة( وبالعكس).
التجارب الجديدة هشمت الشكل التقليدي
منذ أن نقل نجيب محفوظ الرواية العربية والنثر القصصي العربي من حيز "التاريخي" على حيز "الواقع" الاجتماعي والنقاش تصاعدت حدته حول طبيعة هذا الفن. فكيف يمكن فهم الخطاب الروائي العربي دون العودة على جذوره وبداياته؟