إن المجموعة ـ القصيدة " ملك العراء" هي العمل الشعري الثالث للشاعر أديب محمد بعد " إلى بعض شأني" و " موتى من فرط الحياة" الصادرتان تباعاً عن دار سعاد الصباح ـ الكويت، ودار الكنوز الأدبية ـ بيروت.
وفي هذه المجموعة ـ القصيدة التي بلغ عدد صفحاتها الـ 64 بدا الشاعر مصطدِماً بخيبات الحلم ـ الواقع والوجود ـ العدم..
هذه الخيبات كان لها بالغ الأثر وأعمقه على الشاعر ما جعل مواقفه الشعورية تجسِّدُ مساراتٍ إحساسية وأبعاداً إنسانية مختلفة..
آخر اصدارات "المشروع القومى للترجمة" عن المجلس الأعلى للثقافة, الذى يرأسه د.جابر
عصفور, هو كتاب نقدى هام "النقد الثقافى" للكاتب "أرثر أيزابرجر" وترجمة د.رمضان بسطويسى ود.وفاء ابراهيم.
يتميز الكتاب بداية بقدر من الاحاطة والتنوع والشمول لموضوعه, مما يجعله –ربما- أهم ما صدر عن موضوع "النقد الثقافى", الذى لم يحاط به جيدا فى العربية, وبهذا الكتاب المترجم, سوف يلقى الموضوع شعبية ثقافية واجبة .
يقع الكتاب فى حوالى 250 صفحة من الحجم المتوسط, ويشتمل على العديد من المراجع والدراسات التى تعنى الباحثين فى حالة الرغبة فى تناول المزيد.
قصة : " الثعبان" للقاص الأمريكي جون شتاينك
من المجموعة القصصية " الوادي الطويل" ترجمة سرحان الغول
قراءة : بريهان قمق
قصة معقدة غير ممتعة ، ، رمادية ، تنقض مخالب رمزيتها باعثة من قبور الذاكرة براكين نعتقد أن لا حول لها ولا قوة وخامدة , لكنها تضعنا بمواجهة تآكلات الذوات التي ما يزال مسلسل خراباتها مستمرا على امتداد ازمنة خريطتنا الإنسانية..!
.."اقتحمت ثورة النشر الالكترونى, جميع المجالات فى عالم اليوم, مثلما اقتحمته من قبل مطبعة جوتنبرج..التى وصفها "مارتن لوثر:بأنها أسمى فضائل الرب على عبادة"..وليس من شك, اننا الآن أمام مفترق طرق ووضع صعب, فمع احتياجنا لترسيخ احدى قدمينا فى اساسيات الماضى, نجد أننا بحاجة أيضا الى انطلاق الأخرى قدما نحو المستقبل"
بتلك الكلمات فى مقدمة كتاب "ثورة النشر الالكترونى" قدم لنا الشاعر والباحث "أحمد شبلول" كتابه الثانى فى مجال "الانترنت" , وقد نشر من قبل كتابه "أدباء الانترنت..أدباء المستقبل", وهو ما يشير الى الحاح الموضوع وأهميته.
هو عنوان المجموعة الشعرية الجديدة التي صدرت حديثا للشاعر الفلسطيني فيصل قرقطي ، عن دار اوغاريت للنشر في رام الله .
وضمت قصائد متعددة من الاعوام 97 / 98 / 2000
وهذه هي المجموعة الشعرية السادسة للشاعر واحتوت على ثلاثة محاورأساسية جاءت على النحو التالي :
1- تبكي السماء على حدقات الفراشة
2- بكاء الندى في حنين الشجر
3 – تحت هواء الفجيعة ... فوق بهاء الهلاك
ظلال الواحد أول رواية تستخدم التقنيات الرقمية , هناك بعض القصص القصيرة التي نشرت في العالم العربي واتخذت من عالم الإنترنت مجالا أو موضوعا لها من مثل قصة الكاتبة المصرية وفية خيري المنشورة في صحيفة الاهرام بتاريخ 16/1/2004 ، والقاصة السورية ندى الدانا من خلال قصصها القصيرة المنشورة في موقع اراب ورلد بوكس ، والقاصة الكويتية حياة الياقوت في قصتها «المسيخ إلكترونيا» ـ المنشورة في موقع ناشري.
مرحلة شيقة ، جهدت لأثاره سؤال ثقافي جاد ،يولد في الذهن متعة الاستقصاء والبحث، حمل الكاتب خلالها أدواته ، وطاف على محطات كثيرة تحمل هم الإبداع الروائي المعاصر وتتكلم فيه ، قرأها وحاورها وقدم خلاصة رأيه الذي يؤسس لمنهج نقدي جديد يتجاوز المسلمات ويضفي على أدوات النقد عناصر كانت غائبة . في فصل ((الرواية ونظرية الأدب)) يتفق المؤلف مع ((جوته)) الذي يصف الرواية بالملحمة الذاتية لكنه يضيف ،أنها تبقى فعلا إبداعيا معاصرا يخلق قوانينه من خلال تطوره، وهي عمل إبداعي فني شامل ، اكثر تعقيدا من القصيدة واللوحة التشكيلية والقصة القصيرة ، ولهذا ندرك كيف تكون الرواية جنسا أدبيا مفتوحا على الفضائيين ، الإبداعي والاجتماعي – أي على الأجناس الأخرى وعلى الشخصية محور الحياة الاجتماعية وبذلك نجد أنفسنا عند قراءة الرواية أمام انكسار الحاجز بين الأدبي وغير الأدبي .