العلم هذه النعمة العظيمة التي حباها الله سبحانه وتعالى للإنسان، وشرفه على سائر الكائنات بالمعرفة منذ أن علم آدم الأسماء كلها، قال تعالى: وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿٣١﴾ قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ﴿٣٢﴾ قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ ۖ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ ﴿٣٣﴾} (البقرة: ٣١-٣٣).
سيزداد اهتمامك بالعلم، أي علم نافع تنتفع منه الإنسانية، وخصوصا العلم الشرعي إذا انتبهت إلى ما ورد في الكتاب والسنة وآثار السلف الصالح من نصوص تمنح قيمة استثنائية وفائقة للعلم.. قال تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴿١١﴾} (المجادلة: ١١).
وقال سبحانه: {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ} ﴿الزمر: ٩﴾. وقال تعالى: {وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ} ﴿العنكبوت: ٤٣﴾. وفي الحديث عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين. [1]
هذه الصفحات مختارات مستلّة من كتاب دلائل الخيرات للإمام أبي عبد الله محمد بن سليمان الجزولي المتوفى عام ٨٧٠ هجرية ( ١٤٦٥ ميلادية) المخصص للصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد اقتصرتُ في الاختيار على ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وعلى بعض الصيغ المقبولة شرعاً وإن لم تكن مأثورة. وعمدْتُ إلى حذف المكررات قدر الامكان وإلى اختصار بعض الصيغ أو إلى الجمع بينها وبين صيغة أخرى أو إلى الاقتطاف من عدة صيغ لإنشاء صيغة مستقلة ليصير مجموع ما انتخبتُه بذلك أربعين صيغة يُمكِن لمن يشاء أن يقرأها في دقائق معدودة. وكذلك فعلت مع مقدمة الكتاب التي التقطت منها أسطراً. وأما الأدعية التي نثرها الجزولي مع الصلوات فقد جمعتها واختصرتها ووضعتها في آخر هذه المنتخبات.
وأسأل الله تعالى أن يجعل نيتي خالصةً لوجهه الكريم وأن يتجاوز عما يقدح فيها وعما وقعتُ فيه من زلل وأن يغفر لنا جميعاً وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
نسمع كثيرًا كلمات مثل: يعجز اللسان عن التعبير، أو الكلمات لا تعبّر عمّا يجول في خاطري، أو الموقف جعلني غير قادر على الكلام، وغيرها من التعابير والكنايات التي تعبّر عن شدّة الصدمة، أو شدّة الإعجاب. ولكن لأوّل مرّة في حياتي أحسّ بمعنى هذه الكلمات، لأوّل مرّة أحسّ بقوّة الفقد، ولأوّل مرة أحسّ بقوّة الألم. الألم الذي تحسّ معه أنّك غير قادر على التنفّس، الألم الذي تحسّ معه بأنّك غير قادر على الردّ. ألمٌ يمنعك حتّى من سماع كلمات المواساة؛ لأنّ كلمات المواساة غير كافية. لم تكن خالتي التي فارقت الحياة منذ أيّام شخصًا عاديًّا. كانت تمثل كل القيم الجميلة في حياتي، كانت هي الحبّ والحنان والابتسامة والاحتواء والأمان. رغم فقدي لوالديّ في سنّ صغيرة إلّا إنّني لم أشعر يومًا باليتم، وذلك لأنّها ربّتني واحتوتني وعوّضتني عن كلّ فقد وألم. هي تمثّل قيمة الحبّ غير المشروط، لا تريد من وراء محبّتها أيّ مقابل. لا أتذكّر أنّها في يوم من الأيّام آذت أحدًا. كانت حنونة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، حنونة حتى على الحيوانات، وكانت تعشق القطط بشكل كبير.
نلحظ في فتاوى الإمام محمود شلتوت رحمه الله أبعاداً اجتماعية تتعلق بجوانب حياة الإنسان المعاصرة، وهذا ما يعكس عقلية فقهية فذة قادرة على مواجهة متغيرات الحياة الإنسانية المعاصرة وإيجاد الحلول المعاصرة لها في ضوء التشريع الإسلامي. فمن ذلك، فتوى الإمام الأكبر محمود شلتوت رحمه الله حول علاقة الجن والإنسان، ففي سؤال وجه لفضيلة الإمام الأكبر عن ظهور الجن للإنسان العادي؟ وما رأيكم فيه؟، فبين رحمه الله: يذكر الكثير من الناس أن في هذا العالم، ما وراء الإنسان المفكر الناطق العامل، نوعاً آخر غيبياً لا تظهر ذاته، ولكن يعرف بآثاره وأفعاله، وله من السلوكيات ما يتعلق بالإنسان وبمختلف نواحي الحياة، وله خلف ذلك خاصية الإخبار بالمغيبات، والقدرة على أن يتلبس في جسم الإنسان، فينطق بلسان الإنسان، ويتحرك الإنسان بتحركه، كما أن للإنسان وسائل - تلاوات وأدعية، وتعاويذ، يستعين بها على استحضاره كلما أراد، وعلى استخدامه في قضاء ما يريد من حاجات وأنباء، وأن هذا النوع هو المعروف في مصطلحات الناس والكتب السماوية باسم (الجن)، وبينما يعتقد هذا الفريق من الناس هذا الرأي يعتقد فريق آخر منهم: أنه ليس في العالم، وراء الإنسان المرئي المشاهد الذي ينطق و يفكر ويعمل، نوع ماله هذه الخواص، وأنه ليس في الكون سوى الإنسان. والرأيان في الواقع يمثلان الفكرة الإنسانية المعروفة من قديم في "المادية والمثالية". [1]
بنفسجي، موف، أرجواني، باذنجاني كلها أسماء لدرجات من اللون البنفسجي لون الملوك كما يطلق عليه وسبب تسميته بلون الملوك هو صعوبة استخراج هذا اللون في الماضي فلقد كان يستخرج من نوع معين من الحلزونات فكلمة اسمه حلزون الموركس ولذلك فإن عمل رداء مصبوغ باللون البنفسجي كان يتطلب صيد آلاف من الحلزونات لذلك كان هذا اللون مقتصر على الملوك والطبقة الراقية في المجتمع وبسبب غلائه نجد أن اللون البنفسجي لا يتواجد في أعلام الدول، وذلك الى أن اكتشف الكيميائي وليام هنري بيركن بالصدفة تركيبة اللون البنفسجي وذلك عند محاولاته اختراع علاج الملاريا حيث سجل براءة اختراع لهذا اللون وربح منه الملايين وترك الجامعة ومنذ ذاك الوقت لم يعد اللون البنفسجي مقتصرا على الملوك والنبلاء بل اصبح متوافرا لعامة الشعب. ورغم استخدامه من قبل عامة الشعب إلا أن هذا اللون لازال لديه هيبه وتأثير يختلف عن بقية الألوان كلها وربما يرى البعض بان روعة التاج البريطاني تعود الى الماسة الكبيرة التي تزينه والتي تعود الى الفترة التي استعمرت فيها بريطانيا الهند، ولكن بالنسبة لي روعه التاج البريطاني تعود الى لونه البنفسجي المتألق. هذا اللون يتناسب مع معظم الألوان ويضفي على كل شيء فخامة ورقى.
مقدمة:
الإمام الأكبر الشيخ محمود شلتوت (1310 - 1383 ه = 1893 - 1963 م) فقيه ومفسر مصري ومن كبار العلماء والفقهاء المسلمين المعاصرين. ولد في منية بني منصور (بالبحيرة) وتخرج بالأزهر (1918) وتنقل في التدريس إلى أن نقل للقسم العالي بالقاهرة (1927) وكان داعية إصلاح نير الفكرة، يقول بفتح باب الاجتهاد. وسعى إلى إصلاح الأزهر فعارضه بعض كبار الشيوخ وفرض عليه ترك العمل في الأزهر، فعمل في المحاماة (1931 - 1935) وأعيد إلى الأزهر، فعين وكيلا لكلية الشريعة ثم كان من أعضاء كبار العلماء (1941) ومن أعضاء مجمع اللغة العربية (1946) ثم شيخا للأزهر (1958) إلى وفاته. وكان خطيبا موهوبا جهير الصوت. له 26 مؤلفا مطبوعا، منها (التفسير) أجزاء منه في مجلد، ولم يتم، و (حكم الشريعة في استبدال النقد بالهدي) و (القرآن والمرأة) رسالة، (والقرآن والقتال) و (هذا هو الإسلام) و (عنصر الخلود في الإسلام) و (الإسلام والتكافل الاجتماعي) و (فقه السنة) الأول منه، و (أحاديث الصباح في المذياع) و (فصول شرعية اجتماعية) و (حكم الشريعة الإسلامية في تنظيم النسل) محاضرة، و (الدعوة المحمدية) رسالة، و (فقه القرآن والسنة) الجزء الأول، و (الفتاوى) و (توجيهات الإسلام) و (الإسلام عقيدة وشريعة) و (الإسلام والوجود الدولي). [1]
الصفحة 3 من 432